Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5854
Jumlah yang dimuat : 13359

أرانا موضعين لحتم غيب ... ونسحر بالطعام وبالشراب

أرد: مسرعين، ولا يجوز أن يريد: موضعين (١) الإبل أو المطية؛ لأنه لم يرد السير في الطريق، وقال عمر بن أبي ربيعة:

تبالهن (٢) بالعرفان لما عرفنني ..... وقُلن امرؤ باغ أكلَّ وأوضعا (٣)

والآية أيضًا تشهد لقول الأخفش وأبي عبيد.

وقوله تعالى: {خِلَالَكُمْ} أي: فيما بينكم، ومنه (٤) قوله: {وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا} الكهف: ٣٣، وقوله: {فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ} الإسراء: ٥، وأصله من الخلل وهو الفرجة بين الشيئين، وجمعه خلال (٥).

ومنه قوله: {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ} النور: ٤٣ (٦)، وقرئ:


= عصافير وذبان ودود .... وأجرأُ من مجلحة الذئاب
وينسب البيت أيضًا لزهير وهو في "ديوانه" ص ١٠٠ (طبعة دار صادر ودار بيروت عام ١٣٧٩ هـ) وبعده:
كما سحرت به إرم وعاد ...... فأضحوا مثل أحلام النيام
ومعنى (نسحر): (نعلل، أو نخدع، وقوله: (لحتم غيب): (في المصادر السابقة: لأمر غيب، وهو يريد الموت، انظر: "البحر المحيط" و"لسان العرب"، نفس الموضع السابق.
(١) في (ي): (موضعين لحتم)، وهو خطأ.
(٢) في (ج): (تناهلن)، والصواب ما أثبته كما في "شرح الديوان"، وفيه: تباهلن: تصنعن البله وتكلفنه، وأكل: أتعب راحلته، وأوضع: أي سار أشد السير.
(٣) انظر: "شرح ديوانه" ص ١٧١.
(٤) ساقط من (ي).
(٥) في (ج): (خلا)، وهو سهو من الناسخ.
(٦) الودق: المطر. انظر: "تفسير البغوي" ٦/ ٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?