Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5859
Jumlah yang dimuat : 13359

طلبه، فإذا أردت أنك فعلت ذلك له (١) قلت: بغيته، وكذلك أعكمتك (٢)، وأحلبتك (٣): إذا أعنته، وعكمتك العكم (٤): أي فعلته لك (٥)، ونحو هذا قال الفراء (٦)، ومعنى الفتنة هاهنا: النفاق في قول ابن عباس (٧)، والشرك، في قول محمد بن مسلم (٨)، باختلاف كلمتهم وافتراقهم فيما بينهم وذلك شرك ونفاق، وهو أن يختلفوا على النبي -صلى الله عليه وسلم- (٩)، وقال الكلبي: يبغونكم العنت، يبطئونكم (١٠) (١١).


(١) ساقط من (ي).
(٢) في (ج): (علمتك، وما في (ي): (موافق لما في "تهذيب اللغة" "لسان العرب"، يقال: عكم المتاع يعكمه عكمًا: شده بثوب، وهو أن يبسطه ويجعل فيه المتاع ويشده، ويسمى حينئذ عكمًا، والعكام، ما عكم به، وهو الحبل الذي يعكم عليه. "لسان العرب" (عكم) ٥/ ٣٠٦.
(٣) كذا في جميع النسخ، وكذلك في "تفسير الثعلبي"، ولفظ "تهذيب اللغة" و"لسان العرب":
أحملتك، أي: أعنتك على حمل المتاع، ومعنى أحلبتك: أعنتك على حلب الناقة ونحوها كما فسره الثعلبي في "الكشف والبيان" ٦/ ١١٢ ب.
(٤) في (ج): (علمتك العلم)، والصواب ما أثبته وهو موافق لمصدري تخريج القول.
(٥) انظر: قول الكسائي في "تهذيب اللغة" (بغى) ١/ ٣٦٧، و"لسان لعرب" (بغا) ١/ ٣٢٢.
(٦) انظر: "معاني القرآن" له ١/ ٤٤٠.
(٧) لم أقف على مصدر هذا القول.
(٨) يعني ابن قتيبة، انظر: "تفسير غريب القرآن"، له ص ١٩٦.
(٩) قال الإمام ابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٣٩٧ - ٣٩٨ عند تفسير قول الله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ}: فليحذر وليخشى من خالف شريعة الرسول باطنًا وظاهرًا (أن تصيبهم فتنة) أي: في قلوبهم، من كفر أو نفاق أو بدعة.
(١٠) في (ي): (يبغونكم الفتنة يثبطونكم).
(١١) رواه الثعلبي في "تفسيره" ٦/ ١١٢ ب، والبغوي في "تفسيره" ٤/ ٥٦ بلفظ: العنت والشر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?