Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5868
Jumlah yang dimuat : 13359

فلا يحدث في الكائنات شيء إلا وقد جرى به قضاء سابق.

وقوله تعالى: {هُوَ مَوْلَانَا}، قال ابن عباس: (ناصرنا) (١)، وقيل: الذي يتولى حياطتنا ودفع الضرر عنا (٢)، {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}، أي: وإليه فليفوض المؤمنون أمورهم على الرضا بتدبيره والثقة بحسن اختياره، قال أصحاب المعاني: وهذا بيان عما يوجبه إظهار شماتة الأعداء من الإقرار بأنه لا يصيب العبد إلا ما قضى (٣) عليه والتسليم لأمره، والتوكل عليه.

٥٢ - قوله تعالى: {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} الآية، يقال: فلان يتربص بفلان الدوائر: إذا كان ينتظر وقوع (٤) مكروه (٥) به، وهذا مما سبق الكلام فيه (٦)، وقال أهل المعاني: التربص: التمسك بما ينتظر به مجيء حينه، وكذلك قيل: تربص بالطعام إذا تمسك به إلى حين زيادة سعره (٧)، وابن عباس والمفسرون يقولون في التربص هاهنا: الانتظار (٨) والحسنى: تأنيث الأحسن.


(١) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" ٢/ ٣٧١ من غير نسبة.
(٢) انظر: "الوسيط" ٢/ ٥٠٣، و"البحر المحيط" ٥/ ٥٢.
(٣) هكذا في جميع النسخ، والسياق يقتضي أن يقول: ما قضى الله عليه.
(٤) ساقط من (م).
(٥) في (ي): (المكروه).
(٦) انظر: "تفسير البسيط" المائدة: ٥٢.
(٧) انظر معنى التربص في: "تهذيب اللغة" (ربص) ٢/ ١٣٤٤، و"لسان العرب" (ربص) ٣/ ١٥٥٨.
(٨) "البرهان" للحوفي ١١/ ٢٠٣ أ، و"تنوير المقباس" ص ١٩٥، و"الوسيط" ٢/ ٥٠٣، عن ابن عباس، وانظر: "تفسير ابن جرير" ١٠/ ١٥١، والثعلبي ٦/ ١١٤ أ، والبغوي ٤/ ٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?