Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5873
Jumlah yang dimuat : 13359

أسيئي بنا أو أحسني لا ملومة ..... لدينا ولا مقلية إن تقّلت (١) (٢)

قال الزجاج: فلم يأمرها بالإساءة ولكن أعلمها أنها إن أساءت أو أحسنت فهو على عهدها (٣)، ووقوع الأمر في موقع الخبر كوقوع لفظ الخبر في معني الأمر في الدعاء كقولك: غفر الله لفلان ورحمه، ومعناه: اغفر له وارحمه. قال الفراء: ومثل هذه الآية في قوله: {أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} المنافقون: ٦ الآية (٤)، ونذكره في موضعه إن شاء الله (٥)، وقال ابن عباس في قوله: {طَوْعًا أَوْ كَرْهًا} يريد: طائعين أو كارهين (٦).

وقوله تعالى: {لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ} الآية، قال (٧): يريد أنه (٨) لا يتقبل من أعدائه صدقاتهم ونفقاتهم (٩)، {إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ} قال:


(١) انظر: "ديوانه" ١/ ٥٣، ونسب إليه في "لسان العرب" (قلا) ٦/ ٣٧٣١، و"زاد المسير" ٣/ ٤٥١، ومعنى (تقلت) أي: تقلبت بمعنى: تبغضت. انظر: "اللسان"، الموضع السابق.
(٢) الكلام السابق كله للزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٥٣، وللفراء نحوه في "معاني القرآن" ١/ ٤٤١.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه"، الموضع السابق.
(٤) "معاني القرآن" ١/ ٤٤١.
(٥) قال في هذا الموضع: (.. ثم ذكر أن استغفاره لا ينفعهم، فقال: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ}. قال قتادة ومقاتل: نزلت هذه الآية بعد قوله: {أَسْتَغْفَرَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} الآية، ولك أنها لما نزلت قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: "خيرني ربي فلأزيدنهم على السبعين"، فأنزل الله هذه الآية).
(٦) "تنوير المقباس" ص ١٩٥ بمعناه.
(٧) ساقط من (ج) والقائل ابن عباس.
(٨) ساقط من (ج).
(٩) ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٠٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?