Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5889
Jumlah yang dimuat : 13359

ونحو هذا قال ابن السكيت (١) وابن قتيبة (٢)، وهو مذهب أهل العراق (٣)، واحتجوا على هذا بقول الراعي:

أما الفقير الذي كانت حلوبته ... وفق العيال فلم يترك له سبد (٤)

فسماه فقيرًا، وله حلوبة تكفيه وعياله (٥).

وقال محمد بن مسلمة (٦) (٧): الفقير الذي له المسكن يسكنه والخادم


(١) انظر: "المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم" (فقر) ٢/ ٥٧٢.
(٢) انظر: "تفسير غريب القرآن"، له ص ١٩٦.
(٣) انظر: "بدائع الصنائع" ٢/ ٩٠١، و"المغني" لابن قدامة ٩/ ٣٠٦، ٣٠٧، و"تفسير البغوي" ٤/ ٦٢، و"حاشية ابن عابدين" ٢/ ٣٣٩.
(٤) انظر: "ديوانه" ص ٦٤ ونسب إليه أيضاً في: "طبقات فحول الشعراء" ١/ ٥١١، و"لسان العرب" (فقر)، و"المخصص" ١٢/ ٢٨٥.
والسبد: الوبر، والعرب تقول: ما له سبد ولا لبد، أي ماله ذو وبر ولا صوف متلبد، انظر: "لسان العرب" (سبد) ٤/ ١٩١٨، والشاعر يشكو السعاة والعاملين على الصدقات من قبل عبد الملك بن مروان، ويقول: إنهم لم يرحموا أحدًا حتى الفقير الذي لا يملك إلا ناقة حلوبًا على قد عياله، أخذت منه، ولم يترك له شيء.
(٥) ذكر الأزهري أنه لا حجة في هذا البيت؛ لأن المعنى: كانت لهذا الفقير حلوبة فيما مضى دون الحالة الحاضرة. انظر: "تهذيب اللغة" (فقر) ٣/ ٢٨١٣، وسبقه أبو بكر بن الأنباري في "الزاهر في معاني كلمات الناس" ١/ ١٢٨.
(٦) في (ي): (سلمة)، وما أثبته موافق لمصدري تخريج القول.
(٧) هو: محمد بن مسلمة بن الوليد، أبو جعفر الواسطي الطيالسي، محدث معمر، قال الدارقطني: لا بأس به، وقال الخطيب: رأيت أبا القاسم اللالكائي والحسن بن محمد الخلال يضعفانه، قال: وله مناكير، توفي سنة ٢٨٢ هـ.
انظر: "تاريخ بغداد" ٣/ ٣٠٥، و"سير أعلام النبلاء" ١٣/ ٣٩٥.
أقول: هذا ما ترجح لدي أنه المذكور، ولست على يقين بذلك وأستبعد أن يكون هو محمد بن مسلمة ألأنصاري الصحابي كما جزم بذلك مفهرس "تفسير القرطبي" ٢٢/ ٣٢٦؛ ألأن النص في "تفسير الثعلبي" طويل، وفيه تعليلات لم يعهد مثلها في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?