Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5923
Jumlah yang dimuat : 13359

ويتحدثون، وقل لهم: احترقتم أحرقكم الله"، فأتبعهم عمار فلحقهم، وقال لهم: (١) مم تضحكون وتتحدثون؟ قالوا: نتحدث بحديث الركب ونضحك بيننا، فقال: صدق الله ورسوله (٢)، احترقتم أحرقكم الله (٣).

٦٦ - قوله تعالى: {لَا تَعْتَذِرُوا}، قال المفضل بن سلمة: (معنى الاعتذار هو أثر الموجدة، من قولهم اعتذرت المنازل إذا درست) (٤)، يقال: مررت بمنزل معتذر بال. قال ابن أحمر في الاعتذار بمعنى الدروس:

قد كنت تعرف آيات فقد جَعَلت ... أطلال إلفك بالودكاء تعتذر (٥)

وأخذ الاعتذار من هذا؛ لأن من اعتذر شاب اعتذاره بكذب (٦) يعفي على ذنبه.


(١) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٢) في (ى): (صدق رسول الله).
(٣) "تفسير مقاتل" ١٣١ أبنحوه، وذكره بلفظ مقارب ابن الجوزي في "تفسيره" ٣/ ٤٦٤ عن أبي صالح عن ابن عباس، ورواه عن الكلبي مختصرًا عبد الرزاق في "تفسيره" ١/ ٢/ ٢٨٢، وابن المنذر وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٣/ ٤٥٦، وروى بعضه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٦/ ١٨٣٠ عن كعب بن مالك، وانظر: "السيرة النبوية" ٤/ ٢٠٩.
(٤) اهـ. كلام المفضل، انظر: "تهذيب اللغة" (عذر) ٣/ ٢٣٦٨.
(٥) البيت لابن أحمر كما في "تهذيب اللغة" (عذر) ٣/ ٢٣٦٨، و"لسان العرب" ٥/ ٢٨٥٩، و (ودك) ١٠/ ٥٠٩.
والودكاء: موضع، أو رملة. انظر: "لسان العرب"، الموضع السابق الأخير.
والشاعر يذكر شيخوخته وزوال شبابه، إذ يقول في بيت سابق:
بان الشباب وأفنى ضعفه العمر ... لله درك، أي العيش تنتظر
يقول: عشت ضعف عمر رجل، فما معنى البقاء والانتظار، ثم إن الآيات والعلامات في بقايا وأطلال المكان الذي كنت آلفه قد بدأت تندرس وتزول.
(٦) في (ح): (بكدر)، وأتبت ما في (م) و (ى) لموافقته لما في "تهذيب اللغة" (عذر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?