Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5932
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٠ - قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} الآية، احتج الله -عز وجل- على الكفار والمنافقين بالكفار الماضية، أي أنهم إذا هلكوا بعلة التكذيب فلم يأمن هؤلاء أن ينزل بهم مثل ما نزل بمن قبلهم؟ قال الزجاج: (أي ألم يأتهم خبر الذين أهلكوا في الدنيا بذنوبهم (١) فيتعظوا؟) (٢) وهذا الاستفهام للتنبيه والتحذير والتوبيخ.

وقوله تعالى: {وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ}، قال ابن عباس: (يريد: نمرود بن كنعان (٣)) (٤).

وقوله تعالى: {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ} مدين (٥): اسم البلد الذي كان فيه قوم شعيب قال المفسرون: يعني قوم شعيب (٦) أهلكوا بعذاب يوم الظلة (٧).

وقوله تعالى: {وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} قال المفسرون: يعني (٨) قريات قوم لوط (٩)، وهي جمع مؤتفكة، ومعنى الائتفاك في اللغة: الانقلاب (١٠)،


(١) ساقط من (ى).
(٢) اهـ. كلام الزجاج، انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٦١.
(٣) يقال: إنه النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح، وكان أحد ملوك إلى الدنيا، وقد طغا وبغى وتجبر، وادعى الربوبية، وأنكر الخالق جل جلاله وسعى لإحراق إبراهيم -عليه السلام-، ويذكر أن سبب هلاكه بعوضة دخلت في منخره. والله أعلم.
انظر: "تاريخ ابن جرير" ١/ ٢٣٣ - ٢٤٢، و"البداية والنهاية" ١/ ١٤٨.
(٤) ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٦٨، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٠٩.
(٥) ساقط من (ح).
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٧) انظر: "تفسير ابن جرير" ١٠/ ١٧٧، والثعلبي ٦/ ١٢٦ أ، والبغوي ٤/ ٧٢.
(٨) ساقطة من (ى).
(٩) انظر المصادر السابقة، نغسر المواضع.
(١٠) قال ابن فارس: أئتفكت البلدة بأهلها: انقلبت. "مجمل اللغة" (أفك) ١/ ٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?