Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5935
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٢ - قوله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} إلى قوله: {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً} قال عطاء عن ابن عباس: (يريد قصور الزبرجد والدر والياقوت يفوح طيبها من مسيرة خمسمائة عام) (١)، ونحوه قال الحسن (٢).

وقوله تعالى: {فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ}، قال الأزهري: (العدن مأخوذ من قولك: عدن فلان بالمكان إذا أقام به يعدن عدونًا، قال ذلك أبو زيد وابن الأعرابي.

وقال شمر: تقول العرب: تركت إبل بني فلان عوادن بمكان كذا، وهو أن تلزم الإبل المكان فتألفه ولا تبرحه، قال: ومنه المعدن لإنبات الله -عز وجل- الجوهر فيه وإنباته إياه في الأرض حتى عدن فيها أي ثبت) (٣)، ونحو هذا قال أبو عبيدة وغيره من أهل اللغة: (إن معنى: {جَنَّاتِ عَدْنٍ}: جنات إقامة) (٤).


(١) ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٠٩، كما ذكره من غير نسبة القرطبي في "تفسيره" ٨/ ٢٠٤، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٧١.
(٢) روى ابن جرير في "تفسيره" ١٠/ ١٧٩، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٦/ ١٨٣٩ - ١٨٤٠ أثرًا نحو هذا الأثر عن الحسن عن عمران بن حصين وأبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي سنده جسر بن فرقد، قال البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/ ٢٤٦: (ليس بذاك) وذكره الدارقطني في كتابه "الضعفاء والمتروكون"، رقم (١٤٦) ص ١٧١، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ١٠٦ بعد أن ساق الخبر: رواه البزار والطبراني في الأوسط، وفيه: جسر بن فرقد، وهو ضعيف، وقد وثقه سعيد بن عامر، وبقية رجال الطبراني ثقات.
(٣) اهـ. كلام الأزهري، انظر: "تهذيب اللغة" (عدن) ٣/ ٢٣٦٢ - ٢٣٦٣ وقد تصرف الواحدي في عبارته.
(٤) انظر: قول أبي عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٣، وانظر: "تهذيب إصلاح المنطق" (العدن) ص ١٥٦، و"مجمل اللغة" (عدن) ٣/ ٦٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?