Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 596
Jumlah yang dimuat : 13359

كان كذلك كان حجزها بين الساكنين كحجز (١) غيرها (٢).

وقوله تعالى {هُدًى}:

قال سيبويه: قلّما (٣) يكون ما ضم أوله من المصدر إلا منقوصًا، لأن (فُعَل) لا تكاد (٤) تراه مصدرًا من غير بنات (٥) (الياء) و (الواو) (٦) كالهُدى والسُّرى، والنُّهى (٧)، والتُّقَى، والقِرى، والقِلَى (٨)، وقالوا: كِسْوَة، ورِشْوَة، وجِذْوَة، وصُوَّة (٩)، وإذا (١٠) جمعوا جمعوها على (فِعَل)


= الراء والضاد -وإن كان في الراء تكرير وفي الضاد استطالة- وإذا كان كذلك كان حجزها بين الساكنين كحجز غيرها من الحروف التي لا خفاء فيها .. إلخ). "الحجة" ١/ ٢١١.
(١) ما بين المعقوفين ساقط من (ج).
(٢) "الحجة"١/ ٢١١، وانظر: "الكشف" لمكي ١/ ٤٢، ٤٣.
(٣) (قل) ساقط من (ب).
(٤) في (ب): (لا يكاد).
(٥) في (ب): (من غير أن تران).
(٦) (غير بنات الواو والياء، أي: الصحيح اللام، فـ (فُعَل) لا يكون مصدرا في الصحيح اللام إلا قليلا، والمعتل يجري مجرى الصحيح.
انظر "الحجة" ١/ ١٨٠، وانظر كلام سيبويه في "الكتاب" ٤/ ٤٦.
(٧) (النهى) ساقط من (ب).
(٨) في "الحجة": (قالوا: هَدَيْته هُدى ولم يكن هذا في غير (هدى)، وذلك لأن (الفِعَل) لا يكون مصدراً في هديته، فصار (هُدى) عوضا منه، قالوا: قريته قِرى وقليته قِلَى فأشركوا بينهما في هذا ..) ١/ ١٨١ فأشركوا بين (فُعَل) و (فِعَل) انظر "الكتاب" ٤/ ٤٦.
(٩) (الصوة) جماعة السباع، والحجر يكون علامة في الطريق، ومختلف الريح وصوت الصدى، وما غلظ وارتفع من الأرض. انظر "اللسان" (صوى) ١٤/ ٤٧١، "القاموس" ص ١٣٠٤.
(١٠) في (ب): (فإذا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?