Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5962
Jumlah yang dimuat : 13359

عيسى (١) قال: ومعناه: بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-) (٢)، ولقوي هذا الوجه قراءة من قرأ (خَلْفْ رَسُولِ اللهِ) (٣) وعلى هذا القول، الخلاف (٤): اسم للجملة كالخلف، وهو على حذف المضاف كأنه خلاف خروج (٥) رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ونحو هذا قال ابن عباس في رواية عطاء قال: (يريد بعد خروج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى تبوك) ففسر الخلاف ببعد، وذكر المضاف المحذوف، و (خلاف) بمعنى (خلف) مستعمل، أنشد أبو عبيدة (٦) للأحوص (٧):


(١) هو: عيسى بن عمر الثقفي، أبو عمر البصري، العلامة، إمام النحو، وشيخ الخليل بن أحمد، كان مقرئًا نحويًّا عالمًا ثقة، وهو من أوائل من وضع النحو وصنف فيه، توفي سنة ١٤٩ هـ على قول القفطي، وقال الذهبي: لعله بقي إلى بعد سنة١٦٠ هـ.
انظر: "أخبار النحويين البصريين" ص ٤٩، و"إنباه الرواة" ٢/ ٣٧٤، و"سير أعلام النبلاء" ٧/ ٢٠٠.
(٢) ذكر قول الأخفش هذا وروايته الرازي في "تفسيره" ١٦/ ١٤٩، وأشار إليه أبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٧٩، والسمين الحلبي في "الدر المصون" ٦/ ٩١، أما الأخفش في "معاني القرآن" ١/ ٣٦٢ فقد نسب هذا القول إلى غيره، ورجح هو أن (خلاف) بمعنى خالفة، وأنه مصدر (خالفوا).
(٣) هي قراءة شاذة قرأ بها ابن عباس وأبو حيوة وعمرو بن ميمون، انظر: "مختصر في شواذ القرآن" ص ٥٤، و"البحر المحيط" ٥/ ٧٩.
(٤) ساقط من (ح).
(٥) ساقط من (ح).
(٦) انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٤.
(٧) هو: عبد الله بن محمد بن عبد الله الأنصاري، الملقب بالأحوص لضيق مؤخر عينيه، كان شاعر هجاء وغزل، وجعله ابن سلام في الطبقة السادسة من الإسلاميين، وكان معاصرًا لجرير والفرزدق، وتوفي سنة ١٠٥ هـ.
انظر: "طبقات فحول الشعراء" ٢/ ١٤٨، ٦٥٥، و"الشعر والشعراء" ص ٣٤٥، و"الأعلام" ٤/ ١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?