Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5967
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الحسن (١) والضحاك (٢) وقتادة (٣): (يعني النساء والصبيان)، وهؤلاء هم الذين يخلفون الذاهبين إلى السفر والغزو فعلى هذا القول، الخالف: كل من تأخر عن الشاخص.

القول الثاني في المخالفين: أن معناه: المخالفين، قال الفراء: (يقال: عبد (٤) خالف وصاحب خالف: إذا كان مخالفًا) (٥).

وقال الأخفش: (فلان خالفة أهل بيته: إذا كان فاسدًاً) (٦).

وقال أبو عبيدة: (فلان خالفة أهله أي: مخالفهم لا خير فيه) (٧).

وقال الليث: (هذا رجل خالفةٌ: أي مخالف كثير الخلاف، وقوم خالفون، وكذلك رجل راوية ولحانة ونسابة ونحو ذلك، فإذا جمعت (٨) قلت: الخالفون والراوون) (٩).


(١) ذكره الماوردي في "تفسيره" ٢/ ٣٨٨، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥١٦، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٤٨٠، وذكره القرطبي في "تفسيره" ٨/ ٢١٨ بلفظ: مع النساء والضعفاء من الرجال، وذكره هود بن محكم في "تفسيره" ٢/ ١٥٨ بلفظ: مع النساء.
(٢) رواه الثعلبي في "تفسيره" ٦/ ١٣٥ ب.
(٣) ذكره الماوردي في "تفسيره" ٢/ ٣٨٨، والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥١٦، وقد رواه ابن جرير ١٠/ ٢٠٤ بلفظ: مع النساء.
(٤) في (ى): (عبده)، وما أثبته موافق للمصدر التالي.
(٥) "معاني القرآن" ١/ ٤٤٧.
(٦) لم أجده عن الأخفش، وانظر: المعنى في "لسان العرب" (خلف) ٢/ ١٢٤٠.
(٧) "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٥.
(٨) في (ى): (اجتمعت)، وما أثبته موافق لكتاب "العين".
(٩) كتاب "العين" (خلف) ٤/ ٢٦٩ وذكره باختصار الأزهري في "تهذيب اللغة" (خلف) ١/ ١٠٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?