Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5972
Jumlah yang dimuat : 13359

(يعني النساء) (١)، قال الفراء: (النساء الخوالف: اللاتي يخلفن في البيت ولا يبرحن) (٢).

وقال الزجاج (٣): (أي رضوا بأن يكونوا في تخلفهم عن الجهاد كالنساء، قال: وقد (٤) يجوز أن يكون جمع خالفة في الرجال والخالفة: الذي هو غير نجيب (٥)، ولم يأت (فاعل) صفة جمعه (فواعل) إلا حرفان، قالوا: فارس وفوارس، وهالك وهوالك (٦) (٧).

وذكرنا الكلام في الخالف مستقصى في قوله تعالى: {فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ} التوبة: ٨٣.

وقوله تعالى: {وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ}، قال ابن عباس: (يريد بالنفاق) (٨)، {فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ}، قال الضحاك: (لا يعلمون أمر الله) (٩).


(١) انظر: "تفسير ابن جرير" ١٠/ ٢٠٨، وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٥٩، و"الدر المنثور" ٣/ ٤٧٧.
(٢) "معاني القرآن" ١/ ٤٤٧.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٤) ساقط من (ى).
(٥) في "معاني القرآن وإعرابه": منجب. وفي "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٤ مثل ما ذكره المؤلف. والنجيب: الكريم الفاضل. انظر: "لسان العرب" (نجب) ٧/ ٤٣٤٢
(٦) زاد الأزهري في "تهذيب اللغة" (خلف) ١/ ١٠٩٠، نقلاً عن بعض النحويين: خالف وخوالف. ويرى النحاس أن (خوالف) في الآية جمع (خالفة) ولا يجمع (فاعل) صفة على (فواعل) إلا في الشعر إلا في الحرفين المذكورين. انظر: "إعراب القرآن"، له ٢/ ٣٤.
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٦٥.
(٨) ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥١٧.
(٩) لم أعثر على من ذكره عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?