Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5973
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الحسن: (ليسوا بفقهاء ولا علماء، ولو كانوا فقهاء لما تخلفوا عن الجهاد معه) (١)، وذكرنا الكلام في هذا عند قوله: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ} النساء: ١٥٥، وقوله: {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} البقرة: ٧.

٨٨ - قوله تعالى: {وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ} (٢)، قال الأخفش (٣) وأبو عبيدة (٤) والمبرد (٥): (الخيرات جمع خيرة، وهن الجواري الفاضلات الحسان)، أبو زيد: يقال: (هي خيرة النساء، وشرة النساء) (٦)، وأنشد أبو عبيدة:

ربلات هند خيرة الملكات (٧)

٩٠ - قوله تعالى: {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ} الآية، ذكرنا معنى العذر والاعتذار وأصله في اللغة عند قوله: {قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا}


(١) لم أجده.
(٢) هذه الجملة بعض قول الله تعالى: {لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ} الآية، وإتيان المؤلف ببعض الآية لا ينسجم مع ما قبلها.
(٣) كتاب: "معاني القرآن"، له ١/ ١٣٥.
(٤) "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٧.
(٥) لم أقف على قوله.
(٦) "تهذيب اللغة" (خار) ١/ ٩٥٩.
(٧) هذا عجز بيت، وصدره:
ولقد طعنت مجامع الربلات
ذكره أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٧، ونسبه لرجل جاهلي من بني عدي، عدي تميم، ومثله ابن منظور في "لسان العرب" (خير) ٤/ ١٢٩٨، ومعنى الربلات: جمع ربلة، بتسكين الباء وتحريكها وهي كل لحمة غليظة، وقيل: هي باطن الفخذ، وقيل: أصول الأفخاذ. انظر: "لسان العرب" (ربل) ٣/ ١٥٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?