Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5978
Jumlah yang dimuat : 13359

المنذري عن ابن فهم (١) عن محمد بن سلام (٢) عن يونس النحوي أنه سأله عن قوله: {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ}، قال: قلت ليونس (المعذرون) مخففة كأنها أقيس؛ لأن المعذر الذي له عذر، والمعذر الذي يعتذر ولا عذر له، فقال يونس: (قال أبو عمرو (٣) بن العلاء: كلا الفريقين كان (٤) مسيئًا، جاء قوم فعذروا، وجلح (٥) آخرون فقعدوا) (٦)، يريد أن قومًا تكلفوا عذرًا بالباطل، فهم الذين عناهم (٧) الله بقوله: {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ} وتخلف آخرون (٨) من غير تكلف عذر وإظهار علة جرأة على الله ورسوله، وهو معنى قوله: وجلح آخرون فقعدوا).


(١) هو: الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن فهم البغدادي، حافظ علامة نسابة أخباري، وكان متفننًا في العلوم، كثير الحفظ للحديث، ولأصناف الأخبار والنسب والشعر، والمعرفة بالرجال، وتوفي سنة ٢٨٩ هـ.
انظر: "تاريخ بغداد" ٨/ ٩٢، و"سير أعلام النبلاء" ١٣/ ٤٢٧، و"البداية والنهاية" ١١/ ٩٥، و"طبقات الحفاظ" للسيوطي ص ٢٩٩
(٢) هو: محمد بن سلام بن عبيد الله الجمحي مولاهم، أبو عبد الله البصري، كان عالمًا أخباريًّا، أديبًا بارعًا، إمامًا في رواية الشعر، من أهل الصدق، وهو صاحب "طبقات فحول الشعراء" المشهور، توفي سنة ٢٣١ هـ.
انظر: "تاريخ بغداد" ٥/ ٣٢٧، و"مراتب النحويين" ص٦٧، و"طبقات النحويين واللغويين" ص ١٨٠، و"سير أعلام النبلاء" ١٠/ ٦٥١.
(٣) في (ى): (قال عمرو)، وهو خطأ.
(٤) في (ى): (جاء)، وفي (ح): (كانا).
(٥) في (ى): صلح، وما أثبته موافق لما في "تهذيب اللغة"، ومعنى جلح: ركب رأسه، والتجليح: الإقدام الشديد والتصميم في الأمر والمضي، والمجالح: المكابر. انظر: "لسان العرب" (جلح) ٢/ ٦٥٢.
(٦) "تهذيب اللغة" (عذر) ٣/ ٢٣٦٦.
(٧) في (ى): (أغناهم)، وهو خطأ.
(٨) في (ح): (الآخرون).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?