Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5996
Jumlah yang dimuat : 13359

فنسبوا كلهم إلى عربة؛ لأن أباهم إسماعيل -عليه السلام- بها (١) نشأ وربل (٢) أولاده بها (٣) وكثروا فلما لم تحتملهم البلد انتشروا وأقامت قريش بها.

وقال أهل المعاني: (هذه الآية دليل على أن اللفظ العام يرد للخاص؛ لأن الأعراب لفظ عام (٤) وليس المراد به جميع الأعراب) (٥).

وقوله تعالى: {أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا}، قال أبو إسحاق: (كفرهم أشد لأنهم أقسى وأجفى من أهل المدر (٦)، وهم أيضاً أبعد عن سماع التنزيل، وإنذار الرسول -صلى الله عليه وسلم-) (٧). والمعنى: أشد كفرًا من أهل الحضر لجفاء صدورهم ونبو طباعهم (٨)، وكذلك الأكراد والأتراك، وسائر أهل الخباء (٩) أو العمد (١٠) (١١).


(١) ساقط من (ى).
(٢) في (ح) و (ى): (ربا) أي نما وزاد، وأثبت ما في (م) لموافقته لمصدر القول إذ فيه: وربل أولاده: أي كثروا.
(٣) ساقط من (ى).
(٤) في (ى): (العام).
(٥) انظر: "المحرر الوجيز" ٧/ ٦، ولم أجده في كتب أهل المعاني.
(٦) في (ى): (المدن). وما أثبته موافق للمصدر التالي، وهما بمعنى واحد كما في "اللسان" (مدر).
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٦٥.
(٨) في (ح): (باطنكم عنهم)، وهو وهم من الناسخ.
(٩) في (ح): الخبت، وهي المفازة كما في "مجمل اللغة" (خبت) ٢/ ٣١٠، والخباء: من بيوت الأعراب، وهو ما كان من وبر أو صوف، ولا يكون من شعر، وهو على عمودين أو ثلاثة. انظر: "لسان العرب" (خبا) ٢/ ١٠٩٨.
(١٠) العمد -بفتح العين- اسم للجمع، وأهل العمد: أصحاب الأخبية الذين ينتقلون إلى الكلأ حيث كان، والعمود: الخشبة التي تقوم عليها الخيمة وبيت الشعر.
انظر: "لسان العرب" (عمد) ٥/ ٣٠٩٧.
(١١) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?