Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6034
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فِيهِ رِجَالٌ}، قال ابن عباس: (يريد الأنصار) (١)، {يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا}، قال الحسن: (أي من الذنوب) (٢)، وقال ابن عباس والكلبي وغيرهما: (يعني غسل الأدبار بالماء) (٣)، ويروى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أتاهم وهم في مسجدهم فقال: "إن الله قد أحسن الثناء عليكم في طهوركم فبم تتطهرون؟ " فقالوا: نغسل أثر الغائط بالماء، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - "دوموا عليه" (٤).

قال المفسرون: (كان من عادة هؤلاء في الاستنجاء استعمال الأحجار ثم الماء بعدها وهو الأكمل والأفضل في باب الاستنجاء) (٥) (٦)، وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} أي: من الشرك والنفاق والأنجاس، قالوا: فلما نزلت هذه الآية أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابه (٧) فقال: "انطلقوا إلى هذا المسجد الظالم أهله فأحرقوه واهدموه" (٨) ففعلوا ذلك، وأمر أن


(١) لم أقف عليه.
(٢) انظر: "تفسير هود بن محكم" ٢/ ١٦٨.
(٣) رواه عن ابن عباس، الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢٠٤، ورواه عن الكلبي، الثعلبي في "تفسيره" ٦/ ١٤٩ ب، وانظر: "الوسيط" ٢/ ٥٢٥، و"تفسير البغوي" ٤/ ٩٦، و"الدر المنثور" ٣/ ٤٩٧.
(٤) رواه بنحوه ابن ماجه في (٣٥٤)، في الطهارة، باب: الاستنجاء بالماء، وأحمد ٣/ ٤٢٢، والحاكم في "المستدرك"، في الطهارة ١/ ١٥٥ وصححه، ووافقه الذهبي، وقال الألباني: صحيح باعتبار شواهده. انظر: "إرواء الغليل" ١/ ٨٥.
(٥) ذكره الزمخشري في "الكشاف" ٢/ ٢١٤ بغير سند.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ح).
(٧) من (ى).
(٨) رواه بنحوه ابن جرير ١١/ ٢٣، والثعلبي ٦/ ١٤٧ ب، والبغوي ٤/ ٩٤، وانظر: "سيرة ابن هشام" ٢/ ١٨٥، و"الدر المنثور" ٣/ ٤٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?