Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6052
Jumlah yang dimuat : 13359

(الذين أخلصوا لله العبادة) (١)، وقال الحسن: (هم الذين عبدوا الله باتباع أمره) (٢).

وقوله تعالى: {الْحَامِدُونَ}، قال ابن عباس: (يريد: الله (٣) على كل حال) (٤)، {السَّائِحُونَ}، قال عامة المفسرين: (الصائمون) (٥)، قال الوالبي عن ابن عباس: (كل ما ذكر في القرآن من السياحة فهو الصيام) (٦)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "سياحة أمتي الصيام" (٧). وروى معمر (٨) عن الحسن قال:


(١) ذكره بنحوه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٥٠٥، عن أبي صالح عن ابن عباس، وهو سند تفسير الكلبي.
(٢) رواه بنحوه ابن جرير ١١/ ٣٧، وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٨٨، وابن المنذر وابن أبي شيبة وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣.
(٣) في (م) و (ى): (لله)، وما أثبته موافق لما في "الوسيط"، والمراد: الحامدون الله.
(٤) انظر: "الوسيط" ٢/ ٥٢٧ دون نسبة.
(٥) انظر: " تفسير ابن جرير" ١١/ ٣٧ - ٣٩، وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٨٩ - ١٨٩٠، و"الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣ - ٥٠٤.
(٦) رواه ابن جرير ١١/ ٣٨، وابن المنذر كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣، وبنحوه ابن أبي حاتم ٦/ ١٨٩٠، والبغوي ٤/ ٩٩.
(٧) أجده بهذا اللفظ عند أئمة الرواية، وقد ذكره الرازي في "تفسيره" ١٦/ ٢٠٣ والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٢٧، والقرطبي في "تفسيره" ٨/ ٢٧٠، ورواه ابن جرير في "تفسيره" ٣٩/ ١١ موقوفاً على عائشة، وفي سنده إبراهيم بن يزيد الخوزي، وهو متروك الحديث كما في "تقريب التهذيب" ص ٩٥ (٢٧٢).
وقد روى أبو داود (٢٤٨٦)، كتاب: الجهاد، الحديث بلفظ: (إن سياحة أمتي الجهاد) وهو صحيح كما في "صحيح الجامع الصغير" رقم (٢٠٩٣).
(٨) هو: معمر بن راشد الأزدي مولاهم أبو عروة البصري، نزيك اليمن، الإمام الحافظ، كان ثقة فاضلًا من أوعية العلم، مع الصدق والورع، وتوفي سنة ١٥٤هـ. انظر: "التاريخ الكبير" ٧/ ٣٧٨، و"تذكرة الحفاظ" ١/ ١٩٠، و"وسير أعلام النبلاء" ٧/ ٥، و"تقريب التهذيب" ص ٥٤١ (٦٨٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?