Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6097
Jumlah yang dimuat : 13359

ومثل هذا ما رواه الفراء عن الكسائي أنه سمع: اسقني شربة مًا يا هذا (١)، يريد شربة ماء، فقصر (٢) وأخرجه على لفظ (من)، هذا إذا مضى فإذا (٣) وقف قال: ما، والقول في هذا كالقول في باهٍ؛ إلا أن باهًا (٤) أحسن من مًا، لتكثرها بعلامة التأنيث.

ولم يعد {الر} آية كما عد {طه}؛ لأن آخره لا يشاكل رؤوس الآي التي بعده إذ هي بمنزلة المردف بالباء، و {طه} عدّ؛ لأنه يشاكل رؤوس الآي التي بعده (٥) (٦).

قوله تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} قال أبو عبيدة: المعنى هذه آيات (٧)، وقال الزجاج: أي تلك الآيات التي جرى ذكرها آيات الكتاب الحكيم (٨)، وقد بينّا في أول سورة البقرة جواز (تلك) و (ذلك) بمعنى (هذه) و (هذا).

وقال صاحب النظم: نظم هذه الفاتحة مثل نظم قوله تعالى: {الم


(١) "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ٢٤٥.
(٢) ساقط من (ى).
(٣) في (م): (وإذا).
(٤) في (ح): (أباه)، وهو خطأ، وفي (ى) و (م): (باهً)، إلا أنها لم تشكل في (ى)، وانظر النص في "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ٢٤٦.
(٥) الصحيح أن الآية إنما تعلم بتوقيف من الشارع، ولا مجال للقياس في ذلك، وما ذكره المؤلف غير مطرد؛ فإن (المص) آية في سورة الأعراف، وآخرها لا يشاكل رؤوس الآي التي بعدها. وانظر: "البرهان" للزركشي ١/ ٢٥٢، "الإتقان" ١/ ٨٨.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٧) "مجاز القرآن" ١/ ٢٧٢.
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?