Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6128
Jumlah yang dimuat : 13359

قال سيبويه: يقال دريته ودريت به، قال: والأكثر في الاستعمال بالباء (١). ويبين ما قاله (٢) (٣). قوله: {وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ} ولو كان على اللغة الأخرى لكان (٤): ولا أدراكموه، وأدرى: (أفعل) من الدراية وهي التأني (٥) والتعمل (٦) لعلم الشيء، وعلى (٧) هذا المعنى ما تصرف من هذه الكلمة نحو: درى وأدرى بمعنى ختل، وقالوا: داريت الرجل إذا لاينته وختلته، وإذا كان الحرف (٨) على هذا فالداري في وصف الله لا يجوز، فأما قول الراجز:

لا هُمّ لا أدري وأنت الداري (٩)

فإنما استجاز ذلك لتقدم لا أدري (١٠) كقوله تعالى: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ} البقرة: ١٩٤ ونحوه، ولو لم يتقدم ذكر الاعتداء لم


(١) انظر قول سيبويه في "الحجة" لأبي علي ٤/ ٢٦٠، و"الكتاب" لسيبويه ١/ ٢٣٨ تحقيق هارون، ونصه: (ومثل ذلك دريت في أكثر كلامهم؛ لأن أكثرهم يقول: ما دريت به، مثل: ما شعرت به).
(٢) في (ح): (قالوا).
(٣) ما بين المعقوفين بياض في (ح).
(٤) في (م): (لقال).
(٥) هكذا في (م) و (ز) و (ص)، وبدون نقط في (ى)، وبهذا اللفظ في: "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ٢٦٠، الذي نقل منه المؤلف النص، ولعل الصواب: التأتي بدلالة قوله: والتعمل.
(٦) في (ى): (العمل)، والتعمل: التعني، تقول: سوف أتعمل في حاجتك: أي أتعنى.
انظر: "لسان العرب" (عمل) ٥/ ٣١٠٨.
(٧)، (٨) ما بين المعقوفين بياض في (ح).
(٩) الرجز للعجاج، انظر: "ديوانه" ١/ ١٢٠ وبعده:
كل امرئ منك على مقدار
(١٠) ما بين المعقوفين بياض في (ح).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?