Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 615
Jumlah yang dimuat : 13359

{فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (٣٥) فَمَا وَجَدْنَاَ} الآية الذاريات: ٣٥, ٣٦.

وفي بعض القراءات {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً} المنافقون: ٢ بكسر الألف (١)، بمعنى الشهادة باللسان (٢).

وفي قوله {يُؤمِنُونَ} قراءتان، تحقيق الهمزة وتليينها (٣).

فمن حقق، فحجته (٤): أن الألف في (آمن) لا تخلو إما أن تكون زائدة، أو منقلبة، فلا (٥) يجوز أن تكون زائدة، لأنها لو كانت كذلك لكان (فَاعَل) ولو كان (فَاعَل)، (٦) كان مضارعه (يُفَاعِل) فلما كان مضارعه (يؤمن) دل على أنها غير زائدة، فإذا لم تكن زائدة كانت منقلبة، ولا يخلو أنقلابها من أن يكون عن: (الواو) أو عن (الياء) أو عن (الهمزة)، ولا يجوز أن تكون منقلبة عن (الواو)، لأنها في موضع سكون، وإذا كانت في موضع سكون (٧) وجب تصحيحها، وبمثل هذه الدلالة لا يجوز انقلابها


(١) قراءة الجمهور بالفتح، وبالكسر قراءة الحسن. انظر: "المحتسب" ٢/ ٣١٥، ٣٢٢، "البحر" ٨/ ٢٧١، "القراءات الشاذة" للقاضي ص ٧٢.
(٢) في (ب): (اللسان). انظر: "الحجة" ١/ ٢٢٢.
(٣) قرأ ورش عن نافع، وأبو عمرو (يومنون) بغير همز، وبقية السبعة يهمزون. انظر "الحجة" لأبي علي١/ ٢١٤، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٨٤.
(٤) نقله عن "الحجة" لأبي علي، قال في "الحجة": (الإعراب: لا تخلو الألف في (آمن) من أن تكون زائدة، أو منقلبة، وليس في القسمة أن تكون أصلا. فلا يجوز أن تكون زائدة لأنها ...) ١/ ٢٣٥.
(٥) في (ب): (ولا يجوز).
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ج).
(٧) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?