Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6175
Jumlah yang dimuat : 13359

واحد (١) وهذا مما ذكرناه في أول الكتاب (٢).

قال ابن عباس: يريد (٣) يرشد إلى الحق أهل الحق (٤).

قوله تعالى: {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي} أي: آلله الذي يهدي ويرشد إلى الحق أهل الحق أحق أن يتبع أمره، أو الأصنام التي لا تهدي أحدًا ولا تهدي إلى خير؟! وهذا معنى قول ابن عباس (٥)، والحسن (٦)، والمفسرين (٧).

وقوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يُهْدَى}، قال ابن عباس: يريد يرشد، وما ذلك إلا بيد الله، وما يفعله إلا بأوليائه (٨).

وقال مقاتل: {إِلَّا أَنْ يُهْدَى} يعني: هذا الذي يعبد الأوثان (٩)، فعلى هذا الهداية لا ترجع إلى الوثن إنما ترجع إلى عابده، وتصحيحه في النظم أن يكون التقدير: أمن (١٠) لا يهدي غيره أو عابده أو أحدًا، ثم


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ١٩.
(٢) في أول البقرة ٢.
(٣) ساقط من (ى)، وفي (ح): (يريد به).
(٤) ذكره بمعناه ابن زنجلة في "حجة القراءات" ص ٣٣٢.
(٥) انظر: "تنوير المقباس" ص ٢١٣، "حجة القراءات" ص ٣٣٢.
(٦) لم أعثر على قوله.
(٧) انظر: "تفسير ابن جرير" ١١/ ١١٦، والثعلبي ٧/ ١٤ ب، والسمرقندي ٢/ ٩٨، والبغوي ٤/ ١٣٣، وابن كثير ٢/ ٤٥٧.
(٨) لم أقف عليه.
(٩) نص عبارة مقاتل: إلا أن يهدى، وبيات ذلك في: {وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ} النحل: ٧٦ انظر: "تفسير مقاتل" ١٤٠ ب.
(١٠) في (ح): (أم لا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?