Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6186
Jumlah yang dimuat : 13359

{الظَّالِمِينَ} {كَيْفَ} في موضع نصب على خبر (كان) ولا يجوز أن يعمل (١) فيها (انظر)؛ لأن ما قبل الاستفهام لا يعمل فيه.

٤٠ - قوله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ} الآية، قال المفسرون: أخبر الله تعالى عن إيمان قوم علم (٢) أنهم يؤمنون، وعن كفر قوم علم (٣) أنهم لا يؤمنون، وهذا إخبار عما سبق في علم الله تعالى (٤)، قال الكلبي: نزلت في أهل مكة (٥).

وقوله تعالى: {وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ}، قال عطاء: يريد المكذبين (٦)، وهذا تهديد لهم.

٤١ - قوله تعالى: {وَإِنْ كَذَّبُوكَ} الآية، قال مقاتل (٧)، والكلبي (٨): هذه الآية منسوخة بآية الجهاد (٩).


(١) في (خ) و (ز): (يجوز).
(٢) ساقط من (ى).
(٣) ساقط من (ى).
(٤) انظر معناه في "تفسير ابن جرير" ١١/ ١١٨، والثعلبي ٧/ ١٥ ب، والبغوي ٤/ ١٣٤.
(٥) ذكره المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٤٨، وهو أحد قولين ذكرهما الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢١٣ عنه، عن ابن عباس، والقول الثاني لفظه: من اليهود، وهو ما ذكره السمرقندي ٢/ ٩٩، وابن الجوزي ٤/ ٣٤.
(٦) "زاد المسير" ٤/ ٣٤، "الوسيط" ٢/ ٥٤٨.
(٧) رواه الثعلبي ٧/ ١٦ أ، والبغوي ٤/ ١٣٥، وذكره أيضاً بغير سند المؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٤٨، والقرطبي في "تفسيره" ٨/ ٣٤٦، ولعل القول لمقاتل بن حيان، إذ لم أجده في "تفسير مقاتل بن سليمان".
(٨) المصادر السابقة، نفس المواضع، "زاد المسير" ٤/ ٣٤.
(٩) ليس بين هذه الآية وآيات الجهاد منافاة حتى يحكم بالنسخ، بل هذه الآية بمعنى =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?