Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6196
Jumlah yang dimuat : 13359

الوجه الثاني: أن تجعله صفة للمصدر على تقدير: ويوم نحشرهم حشرًا (١) كأن لم يلبثوا قبله، ثم فُعِلَ بـ (قبله) ما ذكرنا في الوجه الأول.

الوجه الثالث: أن تجعله حالاً من الضمير المنصوب في {نَحْشُرُهُمْ} والمعنى: نحشرهم مشابهةً أحوالُهم أحوال من لم يلبث إلا ساعة، وأما (يوم) فإنه يصلح أن يكون معمولًا لأحد شيئين؛ أحدهما: أن يكون معمول {يَتَعَارَفُونَ}، وينتصب على وجهين؛ أحدهما: أن يكون ظرفًا معناه: يتعارفون في هذا اليوم، والآخر: أن يكون مفعولًا على السعة على:

يا سارقَ الليلةَ أهلِ الدار (٢)

وأهل الدار ما سرقوا وإنما سرق منهم، ولكن جعلوا مفعولًا على السعة، كذلك هاهنا تعارفوا في اليوم فجعل اليوم مفعولًا على السعة، والآخر (٣): أن يكون {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ} معمول ما دلّ عليه قوله: {كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا} ألا ترى أن المعنى: تشابه أحوالهم أحوال من لم يلبث، فيعمل في الظرف هذا المعنى، ولا يمنع المعنى من أن يعمل في الظرف وإن تقدم الظرف عليه، كقولهم: أكلَّ يوم لك ثوب؟ غير أن هذا الوجه ضعيف؛ لأن قوله: {كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا} لا يخلو من أن يكون على أحد (٤) الأوجه الثلاثة التي


(١) في (ي): (نحشرهم جميعًا حشرًا) والجملة ليست من كلام أبي علي في هذا الموضع.
(٢) رجز مجهول القائل وهو من شواهد سيبويه في "الكتاب" ١/ ١٧٥، وانظره بلا نسبة في: "خزانة الأدب" ٣/ ١٠٨، "شرح ديوان الحماسة" للمرزوقي ص ٦٥٥، "المحتسب" ٢/ ٢٩٥.
(٣) يعني الوجه الثاني في العامل في (يوم).
(٤) في (ح) و (ز): (احدى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?