Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6205
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن عباس: يريد لا أقبل إيمانًا عند نزول العذاب (١)، وذكر الفراء الكلام في (الآن) هاهنا، وذكر أقوالًا (٢)، ورد عليه الزجاج (٣)، وأبو علي (٤)، وأكثر كلامهم ذكرناه في سورة البقرة في قوله: {قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ} البقرة: ٧١.

٥٣ - قوله تعالى: {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ}، قال ابن عباس وغيره: يستخبرونك (٥) {أَحَقٌّ هُوَ}، قال ابن عباس: يريد الذي جئت به (٦).

وقال الكلبي: أحق ما جئتنا به من نزول العذاب بنا والبعث (٧).

{قُلْ إِي وَرَبِّي}، قال الليث: إي: يمين (٨). وقال الزجاج. معناه: نعم وربي (٩)، ونحو ذلك روى أحمد بن يحيى، عن ابن الأعرابي (١٠)، قال الأزهري: وهذا هو القول الصحيح (١١).


(١) "تنوير المقباس" ص ٢١٤ بمعناه.
(٢) قال الفراء: (الآن) حرف بني على الألف واللام لم تخلع منه، وأصل (الآن) إنما كان (أوان) حذفت منها الألف وغيرت واوها إلى الألف، وإن شئت جعلت (الآن) أصلها من قولك: (أن لك أن تفعل، أدخلت عليها الألف واللام ..). "معاني القرآن" ١/ ٤٦٧.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤.
(٤) "الإغفال" ص ٢٥٤ - ٢٥٦.
(٥) رواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢١٤، وهو قول ابن جرير ١٥/ ١٠٢، والثعلبي ٧/ ١٧ أ، والبغوي ٤/ ١٣٧، وابن الجوزي ٤/ ٣٨ وغيرهم.
(٦) رواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢١٤ بلفظ: يعني العذاب والقرآن.
(٧) ذكره الماوردي في "تفسيره" ٢/ ٤٣٨ مختصرًا.
(٨) "تهذيب اللغة" (إى) ١٥/ ٦٥٧، وبخحوه في كتاب "العين" (أي) ٨/ ٤٤٠.
(٩) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٥.
(١٠) و (١١) "تهذيب اللغة" (إي) ١٥/ ٦٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?