Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6212
Jumlah yang dimuat : 13359

الفعل يصل به، يقال: فرحت بكذا، والفاء في قوله: {فَلْيَفْرَحُوا} زيادة (١) كقول الشاعر (٢):

وإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي

والفاء في (فاجزعي) زيادة، كما كانت التي في قوله: {فَلْيَفْرَحُوا} كذلك (٣)، هذا الذي ذكرنا مذهب النحويين في هذه الآية (٤).

ومذهب المفسرين غير هذا، فإن ابن عباس (٥)، والحسن (٦)،


(١) زيادة المبني تدل على زيادة المعنى، وليس في القرآن زيادة لا فائدة لها، ولعل أبا علي وسائر النحويين يقصدون بالزيادة عدم تأثير حذف ما قيل بزيادته من الناحية الإعرابية، وقال الزركشي: ومعنى كونه زائدًا أن أصل المعنى حاصل بدونه دون التأكيد، فبوجوده حصل فائدة التأكيد، والواضع الحكيم لا يضع الشيء إلا لفائدة. "البرهان في علوم القرآن" ١/ ٧٤.
(٢) هو النمر بن تولب، وصدر البيت:
لا تجزعي إن منفسًا أهلكته
انظر: "ديوانه" ص ٧٢، "خزانة الأدب" ١/ ٣١٤، "شرح أبيات سيبويه" ١/ ١٦٠، "كتاب سيبويه" ١/ ١٣٤، والمنفس: الشيء النفيس. والشاعر يخاطب امرأته لما لامته على إنفاق ماله على ضيوفه. انظر: "الخزانة"، شرح الأبيات نفس الموضعين السابقين.
(٣) "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ٢٨١ بتصرف.
(٤) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٦٥، "البحر المحيط" ٥/ ١٧١ - ١٧٢، "الدر المصون" ٦/ ٢٢٤.
(٥) رواه عنه ابن جرير ١١/ ١٢٥، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٥٩، وهو صحيح من رواية ابن أبي طلحة.
(٦) رواه عبد الرازق في "تفسيره" ٢/ ٢/ ٢٩٦، وابن جرير ١١/ ١٢٥، وذكره ابن أبي حاتم ٦/ ١٩٥٩ بغير سند.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?