Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6236
Jumlah yang dimuat : 13359

والتأويل (١): وما يتبع الذين يدعون شركاء من دون الله إلا الظن، أي: يتبعون الظن ويعملون به، فيكون قوله: {إِنْ يَتَّبِعُونَ} مكررًا على قوله: {وَمَا يَتَّبِعُ} و (ما) و (إن) الخفيفة جحدان معناهما واحد، ومثاله من الكلام: ما يأكل الذي يغصب ويظلم الناس ويأخذ أموالهم، إن يأكل إلا النار، فيكون قوله: إن يأكل، توكيدًا لقوله: ما يأكل، ومثل هذا من التكرير قوله: {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} النحل: ١١٠ النحل: ١١٠، فكرر قوله: {إِنَّ رَبَّكَ} على قوله (٢) {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ} ولو لم يكرر الآخر لكان في الأول كفاية، وقوله تعالى: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ} يريد: ظنهم أنها تشفع لهم يوم القيامة. {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} قال ابن عباس: يقولون ما لا يكون (٣)، وذكرنا معنى الخرص في سورة الأنعام عند قوله: {إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ} (٤).

٦٧ - قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ} أي خلق، وذكرنا معنى الجعل عند قوله: {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ} (٥) المائدة: ١٠٣.


(١) ساقط من (ى).
(٢) ساقط من (ى).
(٣) "تنوير المقباس" ص ٢١٦ بلفظ: يكذبون للسفلة، وفي كتاب "غريب القرآن" لابن عباس: (يخرصون) يكذبون بلغة هذيل. وانظر: "زاد المسير" ٤/ ٤٦، وفي "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٠٤: (يخرصون) يحدسون ويحزرون اهـ. وبكلا المعنيين جاءت اللغة كما في "لسان العرب" (خرص) ٢/ ١١٣٣.
(٤) من الآية ١٤٨.
(٥) قال في هذا الموضع: وأما (جعل) فلها أحوال منها: جعل: صير، ومنها جعل: أوجب، ومنها جعل: خلق، ومنها جعل: صلة لما بعده، مثل: جعل يعرفه، نحو طفق وأنشأ وأقبل، كل منها صلة لما بعده من الفعل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?