Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6242
Jumlah yang dimuat : 13359

وأنشد الشاعر (١):

يا ليت شعري والمُنَي لا تنفع

هل أغدُوَنْ يومًا وأمري مجمع (٢)

فإذا أردت جمع المتفرق قلت: جمعت القوم فهم مجموعون (٣)، وقال الأصمعي: جمعت الشيء إذا جئت به من هنا وهنا، وأجمعته إذا صيرته جميعًا، وأنشد:

وأولات (٤) ذي العرجاء نهب مجمع (٥) (٦)

وقال أبو الهيثم: أجمع أمره: أي جعله جميعًا بعد ما كان متفرقًا،


(١) لفظ: (الشاعر) ساقط من النسخ عدا (م)، واللفظ موجود في المصدر.
(٢) الرجز مجهول القائل، وانظره بلا نسبة في "إصلاح المنطق" ص ٢٦٣، "الأضداد" لابن الأنباري ص ٤١، "أمالي المرتضى" ١/ ٥٥٩، "تهذيب اللغة" (جمع)، "الحجة" ٣/ ٢٠٩، ٤/ ٢٨٧، "الخصائص" ٢/ ١٣٦، "الدرر اللوامع" ٤/ ٢٠، "شرح شواهد المغني" ٢/ ٨١١، "لسان العرب" (جمع)، ونوادر أبي زيد ص ١٣٣.
(٣) اهـ. كلام الفراء، "معاني القرآن" ١/ ٤٧٣ باختصار.
(٤) رسمت في المخطوطات: وآلات، والصواب: وأولات، كما في مصادر تخريج البيت.
(٥) عجز بيت لأبي ذؤيب الهذلي يصف حُمرًا، وصدره:
فكأنها بالجزع بين نُبايع
انظر: "ديوان الهذليين" ١/ ٦، "المفضليات" ص ٤٢٣، "تهذيب اللغة" (جمع) ١/ ٦٥٢، "اللسان" (جمع) ٢/ ٦٨١.
والنهب المجمع: إبل القوم التي أغار عليها اللصوص وكانت متفرقة في مراعيها، فجمعوها من كل ناحية حتى اجتمعت لهم ثم طردوها وساقوها. انظر: "اللسان" نفس الموضع السابق.
والجزع ونبايع وأولات ذي العرجاء: أسماء مواضع.
(٦) اهـ. قول الأصمعي، انظر: "تهذيب اللغة" (جمع) ١/ ٦٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?