Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6259
Jumlah yang dimuat : 13359

٧٨ - قوله تعالى: {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا}، قال ابن عباس: يريد لتردنا (١)، ومعنى اللفت في اللغة: الصرف عن أمر (٢)، وأصله اللّي، يقال: لَفَتَ عنقه: إذا لواها، ومن هذا يقال: التَفَتَ إليه: أي عدل وجهه وأماله إليه.

الأزهري: لَفَتَ الشيء وفَتَله: إذا لواه (٣)، وهذا من المقلوب.

وقوله تعالى: {وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ}، قال ابن عباس (٤)، ومجاهد (٥)، وابن جريج (٦)، والمفسرون (٧): أي: ويكون لكما الملك والعز في أرض مصر، والخطاب لموسى وهارون.

وقول أهل اللغة في الكبرياء أيضًا أنها الملك (٨)، قال الزجاج: وسُمي الملك كبرياء لأنه أكبر ما يطلب من أمر الدنيا (٩).


=العرب" (فلح) ٦/ ٣٤٥٨: الفلح والفلاح: الفوز والنجاة. ويظهر من السياق أن صحة الكلمة: فلج، بالجيم، وفي "لسان العرب" (فلج) ٦/ ٣٤٥٧: الفلج: الظفر والفوز، وفلج بحجته وفي حجته كذلك.
(١) رواه بنحوه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢١٧.
(٢) انظر: "الصحاح" (لفت) ١/ ٢٦٤، "مجمل اللغة" (لفت) ٣/ ٨١١.
(٣) اهـ. كلام الأزهري، انظر: "تهذيب اللغة" (فتل) ٦/ ٣٣٤٤، ولفظه: لفت فلانًا عن رأيه وفتله: إذا صرفه ولواه.
(٤) "زاد المسير" ٤/ ٥٠، "تنوير المقباس" ص ٢١٧.
(٥) "تفسير ابن جرير" ١١/ ١٤٧، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٧٣، وانظر: "تفسير مجاهد" ص ٣٨٢، "الدر المنثور" ٣/ ٥٦٤.
(٦) رواه ابن جرير ١١/ ١٤٧، عن ابن جريج، عن مجاهد، ولم أجده في موضع آخر.
(٧) انظر: "تفسير ابن جرير" ١١/ ١٤٧، والسمرقندي ٥/ ١٠٧، والثعلبي ٧/ ٢٢ ب.
(٨) انظر: "لسان العرب" (كبر) ٦/ ٣٨٠٧.
(٩) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?