Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6261
Jumlah yang dimuat : 13359

وقرأ أبو عمرو (آلسحر) بالاستفهام (١) و (ما) على هذه القراءة استفهام يرتفع بالابتداء، و {جِئْتُمْ بِهِ} في موضع الخبر كأن قيل: أي شيء جئتم به؟ ثم قال على وجه التقرير والتوبيخ (آلسحر)؟ كقوله تعالى: {أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ} المائدة: ١١٦ ونحوه كثير، و (آلسحر) بدل من المبتدأ، ولزم أن يلحقه الاستفهام ليساوي المبدل منه في أنه استفهام، كما تقول: كم مالك؟ أعشرون أم ثلاثون؟ فجعلت (أعشرون) بدل من كم، ولا يلزم أن يضمر للسحر خبر؛ لأنك (٢) إذا أبدلته من المبتدأ صار في موضعه، وصار ما كان خبرًا لما أبدلت (٣) منه في موضع خبر البدل (٤).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ} سيهلكه ويظهر فضيحة صاحبه، {إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} أي: لا يجعله ينفعهم؛ لأن معنى إصلاح العمل تقويمه على ما ينفع بدلا بما يضر.

٨٢ - قوله تعالى: {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ} معنى إحقاق الحق: إظهاره وتمكينه بالدلائل الواضحة والآيات البينة حتى يرجع الطاعن عليه حسيرًا، والمناصب (٥) له مغلوبًا، وهذا معنى (٦) قول ابن عباس في هذه الآية:


(١) انظر: كتاب "السبعة" ص ٣٢٨، "إرشاد المبتدي" ص ٣٦٥، "النشر" ١/ ٣٧٨، "إتحاف فضلاء البشر" ص ٢٥٣.
(٢) في (ح) و (ز): (خبرًا أنك) وهو خطأ.
(٣) في (ح) و (ز): (أنزلت) وهو خطأ.
(٤) انظر هذا التوجيه للقراءة في: "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ٢٩٠.
(٥) المناصب: المعادي، يفال: نصبت فلان نصبًا: إذا عاديته. انظر: "الصحاح" (نصب) ١/ ٢٢٥.
(٦) ساقط من (ى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?