Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6279
Jumlah yang dimuat : 13359

نصب على الجواب، فيكون كقول الشاعر (١):

يا ناق سيري عنقًا فسيحًا ... إلى سليمان فنستريحا (٢)

قال ابن الأنباري: وذهب بعض الناس إلى أن معنى قوله: {فَلَا يُؤْمِنُوا} فلن يؤمنوا، فأبدلت الألف من النون الخفيفة وهذا خطأ لأن النون الخفيفة (٣) لا تبدل ألفًا في وصل الكلام، ويلزم هذا القائل أن يجيز: لا يقومَ عبد الله، بنصب الميم، وذلك محال من كل وجه، وهذا القول الذي حكاه عن بعض الناس هو قول صاحب النظم.

وقوله تعالى: {حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ} يريد الغرق (٤)، قال ابن جريج عن ابن عباس: فلا يؤمنوا حتى يروا الغرق (٥)، قال: وما آمن فرعون حتى أدركه الغرق (٦).

٨٩ - قوله تعالى: {قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا} الآية، قال ابن عباس في رواية عطاء: وذلك أن موسى كان يدعو، وهارون يؤمن (٧)، وهذا قول


(١) هو: أبو النجم العجلي يمدح سليمان بن عبد الملك، انظر: "الدرر اللوامع" ٣/ ٥٢، "كتاب سيبويه" ٣/ ٣٥، "لسان العرب" (نفخ) ٨/ ٤٤٩٥، و (عنق) ٥/ ٣١٣٤، والعنق: ضرب من السير. انظر: "لسان العرب" (عنق).
(٢) اهـ. كلام الفراء، انظر: "معاني القرآن" ١/ ٤٧٨.
(٣) ما بين المعقومن ساقط من عدا (م).
(٤) انظر: "تفسير ابن جرير" ١١/ ١٥٨، والثعلبي ٧/ ٢٤ ب.
(٥) رواه ابن جرير ١١/ ١٦٠، ورواه أيضاً ابن أبي حاتم ٦/ ١٩٨٠، من رواية عطية العوفي.
(٦) رواه ابن جرير ١١/ ١٦٠، وبنحوه ابن أبي حاتم ٦/ ١٩٨٠، من رواية علي بن أبي طلحة الوالبي.
(٧) رواه أبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٦٧، وبمعناه ابن جرير ١٥/ ١٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?