Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6305
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن الأنباري: قوم يونس تابوا (١) بعد آية ظهرت لهم تدل على قرب العذب، ولو عاين القوم العذاب كانت قصتهم في الهلكة قصة عاد وثمود، وعلى هذا قوله: {إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ} من الاستثناء المنقطع؛ معناه: لكن قوم يونس لما آمنوا في وقت ينفعهم الإيمان {كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} قال ابن عباس: يريد: سخط الله في الحياة الدنيا (٢) (٣)، وقال أهل المعاني: عذاب الهوان (٤) الذي يفضح صاحبه (٥)، {وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}، قال ابن عباس: يريد حين آجالهم (٦).


= وقد دل على ذلك قوله تعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ} النساء: ١٨، وقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - "إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر"، رواه الترمذي (٣٥٣٧) كتاب الدعوات، باب: في فضل التوبة، وقال: حسن غريب.
رواه أيضًا أحمد في "المسند" ٢/ ١٣٢، والحاكم في "المستدرك" ٤/ ٢٥٧، وصححه، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني كما في "صحيح الجامع الصغير" (١٩٠٣). انظر: "تفسير الطبري" ١١/ ١٧٠ - ١٧٢، "شرح صحيح مسلم" ١/ ٢١٣، "تفسير القرطبي" ٥/ ٩٢، "محاسن التأويل" ٥/ ١١٥٥.
وكلام الزجاج هذا في "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٣٤.
(١) في (ح) و (ز): (قالوا)، وهو خطأ.
(٢) "الوسيط" ٢/ ٥٦٠.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٤) في (م): (الهون).
(٥) لم أقف عليه عند أهل المعاني، وانظر القول بنحوه في: "بحر العلوم" ٢/ ١١٢، "زاد المسير" ٤/ ٦٥.
(٦) "الوسيط" ٢/ ٥٦٠، وبمعناه رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٦/ ١٩٩٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?