Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6341
Jumlah yang dimuat : 13359

كَفُورٌ}، فإن ذهب ذاهب إلى أن المراد به كفر النعمة كان اتصال الاستثناء محتملا على ضعفه، وأهل العلم بالقرآن على الأول.

وقوله تعالى: {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}، أي: في الشدة والنعمة.

١٢ - قوله تعالى: {فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ} الآية، قال أهل التفسير (١): قال المشركون للنبي - صلى الله عليه وسلم -: ائتنا بكتاب ليس فيه سب آلهتنا حتى نتبعك ونؤمن بكتابك. وقال له بعضهم: هلا ينزل عليك ملك يشهد لك بالصدق، أو تعطى كنزًا تستغني به أنت وأتباعك، قال مقاتل (٢): فَهَمَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يدع سب آلهتهم، فأنزل الله هذه الآية.

ومعنى قوله: {فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} أي أنه لعظيم ما يرد على قلبك من تخليطهم، تتوهم أنهم يزيلونك عن بعض ما أنت عليه من أمر ربك.

قال ابن الأنباري: وقد علم الله تعالى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يترك شيئًا مما يوحى إليه إشفاقًا من موجدة أحد أو غضبه، ولكنه أكد عليه في متابعة الإبلاغ، كما قال: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} المائدة: ٦٧ الآية، وقال ابن عباس: هذا أدب من الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم -، وتحريض على طاعته، والله من وراء ذلك له في العصمة.

قوله تعالى: {وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ}، الضائق بمعنى الضيق، والفرق


(١) الثعلبي ٧/ ٣٥ أ، البغوي ٤/ ١٦٤، "زاد المسير" ٤/ ٨٢، الرازي ١٧/ ١٩٣، "البحر المحيط" ٥/ ٢٠٧.
(٢) "تفسير مقاتل" ١٤٤ أبمعناه، "زاد المسير" ٤/ ٨٢، البغوي ٤/ ١٦٤، القرطبي ٩/ ١٢، ورد على هذا القول ابن عطية ٧/ ٢٤٩ قال: "فإنه لم يرد قط ترك شيء مما أوحي إليه ولا ضاق صدره، وإنما ذكر ذلك للرد على أقوالهم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?