Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6353
Jumlah yang dimuat : 13359

القرآن في التصديق (١)، شاهد من الله وهو الإنجيل، قال الفراء (٢): {وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ} يعني الإنجيل يتلو القرآن، وإن كان قد (٣) أنزل قبله، يذهب إلى أن يتلوه بالتصديق، فعلى هذا جعله الإنجيل تاليا للقرآن في تصديق محمد - صلى الله عليه وسلم -. وقال ابن الأنباري (٤): معنى يتلوه على هذا القول هو: أن الله تعالى ذكر محمدًا في الإنجيل وأمر بالإيمان به، فهو تال لمحمد - صلى الله عليه وسلم - لهذا المعنى، وإن كان نزوله قبل مولده وزمانه.

وقوله تعالى: {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً}، أي ومن قبل القرآن، أو من قبل محمد - صلى الله عليه وسلم -، أو من قبل الإنجيل، وارتفع {كِتَابُ مُوسَى} بمضمر بعده، تأويله: ومن قبله كتاب موسى كذلك، أي تلاه في التصديق على ما ذكرنا في الإنجيل، قاله ابن الأنباري (٥)، قال: ويجوز أن يكون رفعًا على أنه فاعل، أي ويتلوه كتاب موسى في التصديق.

وذكر أبو إسحاق (٦) أيضًا هذا الوجه فقال: ويكون {كِتَابُ مُوسَى} عطفًا على قوله {شَاهِدٌ مِنْهُ} أي: وكان يتلوه {كِتَابُ مُوسَى}؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بشر به موسى وعيسى في التوراة والإنجيل. قال: ويجوز أن يكون المعنى: وكان من قبل هذا كتاب موسى دليلًا على أمر النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ونصب {إِمَامًا} على الحال لأن كتاب موسى معرفة.


(١) ساقط من (ب).
(٢) "معاني القرآن" ٢/ ٦.
(٣) ساقط من (ي).
(٤) "زاد المسير" ٤/ ٨٦.
(٥) "زاد المسير" ٤/ ٨٧
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٣/ ٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?