Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6390
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٧ - قوله تعالى: {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا}، قال ابن عباس (١): بمرأى منا، وقال الضحاك (٢): بمنظر منا، وقال الربيع (٣): بحفظنا، وقال الزجاج (٤): بإبصارنا إياك وحفظنا لك. هذا كلامهم، والمعنى بحيث نراها، فكنى عن يرى بأعين على طريق البلاغة، وتأويله: بحفظنا إياك حفظ من يراك، ويملك (٥) دفع السوء عنك، وقيل (٦): بأعين أوليائنا من الملائكة (٧) الموكلين بك، وحكى ابن الأنباري عن بعض المفسرين بأبصارنا إليك، وهذا معنى ما ذكرنا، هذا (٨) طريقة المحققين، وهي موافقة لما حكينا من أقوال أئمة المفسرين.

وقال أبو بكر (٩): جمع العين هاهنا على مذهب العرب في إيقاعها الجمع على الواحد، وهذا قول أصحاب الأثر والنقل يقولون الأعين يُعنى بها العين، وعين الله لا تفسر بأكثر من ظاهرها، ولا يسع أحدًا أن يقول: كيف هي أو ما صفتها، وهذه طريقة السلف (١٠).


(١) البغوي ٤/ ١٧٣، "زاد المسير" ٤/ ١٠١، "تنوير المقباس" / ١٤٠، الثعلبي ٧/ ٤٠أ، ابن أبي حاتم ٦/ ٢٠٢٦ عنه قال: بعين الله.
(٢) الثعلبي ٧/ ٤٠ أ.
(٣) "زاد المسير" ٤/ ١٠١، البغوي ٤/ ١٧٣، القرطبي ٩/ ٣٠، الثعلبي ٧/ ٤٠ أ.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٥٠.
(٥) في (ي): (يعلم).
(٦) القرطبي ٩/ ٣٠، "البحر المحيط" ٥/ ٢٢٠.
(٧) ساقط من (ي).
(٨) هكذا في النسخ.
(٩) "تهذيب اللغة" (عان) ٣/ ٢٢٩٣، "زاد المسير" ٤/ ١٠١.
(١٠) انظر: "اللسان" ٥/ ٣١٩٦ (عين)، ومذهب السلف في هذه الصفه وغيرها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?