Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6398
Jumlah yang dimuat : 13359

وقتادة (١) والضحاك (٢)، قالوا ذكرا وأنثى.

وقرأ حفص (٣) {مِن كُلٍّ} بالتنوين أراد من كل شيء، ومن كل زوج زوجين اثنين، فحذف المضاف إليه، ويكون انتصاب اثنين على أنه صفة لزوجين، أتي به للتأكيد، كما قال: {لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ} النحل: ٥١ وقد جاء في غير هذا من الصفات ما مصرفه إلى التأكيد، كقولهم: نعجة أنثى، وأمس الدابر، وقوله: {نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ} (٤)، وعلى قراءة العامة نصب اثنين بالحمل، وليس صفة لزوجين (٥).

وقوله تعالى: {وَأَهْلَكَ}، أي احمل أهلك، قال المفسرون (٦): يعني ولده وعياله، {إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ}، قال ابن عباس: يريد من كان في علمي أنه يغرق بفعله وكفره، قالوا (٧): يعني: امرأته واعلة، وابنه كنعان، {وَمَنْ آمَنَ}، يريد واحمل من صدقك، {وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ}، قال ابن عباس (٨): ثمانون إنسانًا وكان فيهم ثلاثة من بنيه: سام وحام ويافث،


(١) الطبري ١٢/ ٤١.
(٢) الطبري ١٢/ ٤١.
(٣) "التبصرة" / ٥٣٨، "السبعة" ٣٣٣، "النشر" ٣/ ١١٤، "إتحاف" ٢/ ١٢٥، "الحجة" ٤/ ٣٢٤.
(٤) الحاقة: ١٣. وفي (ي): (نعجة)، وهي في سورة ص: الآية ٢٣.
(٥) إلى هنا انتهى النقل عن "الحجة" ٤/ ٣٢٨ بتصرف.
(٦) الطبري ١٢/ ٤١، الثعلبي ٧/ ٤٢ ب، البغوي ٤/ ١٧٦، "زاد المسير" ٤/ ١٠٦.
(٧) الثعلبي ٧/ ٤٢ ب، البغوي ٤/ ١٧٦ - ١٧٧، "زاد المسير" ٤/ ١٠٦، القرطبي ٩/ ٣٥.
(٨) الطبري ١٢/ ٤٣، الثعلبي ٧/ ٤٢ ب، البغوي ٤/ ١٧٧، "زاد المسير" ٤/ ١٠٧، وابن المنذر وابن أبي حاتم ٦/ ٢٠٣٢، وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٣/ ٦٠١، القرطبي ٩/ ٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?