Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6400
Jumlah yang dimuat : 13359

قد عض أعناقهم جلد الجواميس

وقد مرَّ.

٤١ - قوله تعالى: {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا}، يعني قال نوخ لقومه الذين أمر بحملهم: "اركبوا"، والركوب العلو على ظهر الشيء، فمنه ركوب الدابة، وركوب السفينة، وركوب البر، وركوب البحر، وكل شيء علا شيئاً فقد ركبه، وركبه الدين، قال الليث: وتسمي العرب من يركب السفينة ركاب السفينة، وأما الرُّكْبَانُ والأرْكوب والرَّكب فراكبو الدّواب والإبل، قال الأزهري (١): وقد جعل ابن أحمر ركاب السفينة ركباناً فقال (٢):

يهل بالفرقد ركبانها ... كما يُهِلُّ الراكب المعتمر

وقوله تعالى: {فِيهَا} لا يجوز أن تكون (في) من صلة الركوب؛ لأنه يقال: ركبت السفينة، ولا يقال: ركبت في السفينة، والوجه هاهنا أن يقال: مفعول (اركبوا) محذوف على تقدير: اركبوا الماء في السفينة، فيكون


= أنفسهم. "الخزانة" ٣/ ٣٧٢، "الطبري" ١٤/ ١١٧، "اللسان" ٥/ ٢٥٩٠، "المخصص" ١/ ٣١، ٤/ ٤١.
(١) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٥٦ (ركب).
(٢) قائل البيت هو ابن أحمر، عمرو بن أحمر الباهلي، كان من شعراء الجاهلية، وأدرك الإسلام فأسلم ومدح عمر فمن بعده إلى عبد الملك بن مروان. وقيل: توفي في خلافة عثمان. انظر: "طبقات فحول الشعراء" ٢/ ٥٧١, ٥٨٠، "خزانة الأدب" ٦/ ٢٥٦.
والبيت يعني قومًا ركبوا سفينة فغمت السماء ولم يهتدوا، فلما طلع الفرقد كبروا لأنهم اهتدوا للسمت الذي يؤمونه، انظر: "ديوانه" ص ٦٦، "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٥٦، مادة (ركب)، اللسان ٣/ ١٧١٤، "جمهرة اللغة" ص ٧٧٢، "ديوان الأدب" ٣/ ١٦٤، "تاج العروس" ٢/ ٣٥ (ركب)، "أساس البلاغة" (هلل)، وبلا نسبة في "اللسان" (هلل) ٨/ ٤٦٨٩، و"تاج العروس" (هلل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?