Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6406
Jumlah yang dimuat : 13359

حرف، كما أن التنوين كذلك، فأجريت الياء مجرى التنوين في حذفها من المنادى، ومن قرأ (يا بنيَّ) بفتح الباء فإنه أراد الإضافة (١) أيضاً كما أرادها من قرأ بالكسر، لكنه أبدل من الكسرة الفتحة ومن الياء الألف فصار يا بنيا كما قال (٢):

يا ابنة عما لا تلومي واهجعي

ثم حذف الألف كما تحذف الياء في ياء بني، وقد حذفت الياء التي للإضافة إذا أبدلت الألف منها، أنشد أبو الحسن (٣):

فلست بمدرك ما فات مني ... بـ (لهف) ولابـ (ليت) ولا (لو اني)

قال: قوله بلهف إنما هو بلهفا فحذف الألف، والألف بدل عن ياء الإضافة.


(١) في (ي): (إضافته).
(٢) القائل هو: أبو النجم العجلي في أرجوزة له يخاطب امرأته أم الخيار. وهي ابنة عمه، ولها يقول:
قد أصبحت أم الخيار تدعي ... عليّ ذنبًا كله لم أصنع
وقوله: (واهجعي) أي: اسكني أو نامي. انظر: سيبويه ١/ ٣١٨، "المحتسب" ٤/ ٢٣٨، "شرح أبيات المغني" ٦/ ١٥٩ - ١٦١، "الحجة" ٤/ ٩١.
"تهذيب اللغة" (هجع) ٤/ ٣٧٢٠، "اللسان" (هجع) ٨/ ٤٦٢١، "خزانة الأدب" ١/ ٣٦٤، "الدرر" ٥/ ٥٨، اللسان (عمم) ٥/ ٣١١١، "المقاصد النحوية" ٤/ ٢٢٤، "نوادر أبى زيد" ١٩.
(٣) البيت لم ينسب، وهو من شواهد "الخصائص" ٣/ ١٣٥، "المحتسب" ١/ ٢٧٧ , ٣٢٣، الخزانة ١/ ٦٣، "اللسان" ٧/ ٤٠٨٧، (لهف)، وانظر: "معاني القرآن" للأخفش ١/ ٢٤١، "الأشباه والنظائر" ٢/ ٦٣، ١٧٩، "الإنصاف" ص ٣٣٠ , "أوضح المسالك" ٤/ ٣٧، "سر صناعة الإعراب" ٢/ ٥٢١، "المقاصد النحوية" ٤/ ٢٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?