Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6440
Jumlah yang dimuat : 13359

مكذوب فيه.

٦٦ - قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا}، قال ابن عباس: عذابنا {نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا} قد مضى مثل الآية في قصة عاد (١).

وقوله تعالى: {وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ}، قال ابن الأنباري (٢): نسقت الواو (مِنْ) على محذوف قبلها تأويله: نجينا صالحًا والذين آمنوا معه برحمة منا، من العذاب الذي أهلك قومه، ومن الخزي الذي لزمهم، وبقي العار فيه مأثورًا عنهم منسوبًا إليهم؛ لأن معنى الخزي: العيب الذي تظهر فضيحته، ويستحيى من مثله، فحذف ما حذف اعتمادًا على دلالة ما بقي عليه، قال: ويجوز أن تكون الواو دخلت لفعل مضمر تأويله: ونجيناهم من خزي يومئذ. أو من خزي يومئذ نجيناهم، فقدر فعل مع الواو، قال: ويجوز أن تكون الواو مقحمة زائدة، وهذا قول صاحب النظم.

قال أبو بكر: والعرب (٣) ما زادت الواو قط إلا مع (لما) و (حتى)، وهذا الذي قاله أبو بكر إنما يجوز عند الكوفيين، وعند البصريين لا يجوز زيادة الواو في موضع قط، وقد ذكرنا هذا.

واختلفوا في قوله {يَوْمِئِذٍ}، فقرئ بفتح الميم وكسرها (٤) و (يوم) (٥)


(١) ساقط من (ب)، وانظر: آية ٥٨ من هذه السورة.
(٢) "المذكر والمؤنث" ٦١٩، "زاد المسير" ٤/ ١٢٦، الرازي ١٨/ ٢١.
(٣) ساقط من (ي).
(٤) قرأ نافع والكسائي وأبو جعفر بفتح الميم، وبقية القراء بكسرها. "إتحاف" ص ٢٥٧، "السبعة" ص ٣٣٦، "الكشف" ١/ ٥٣٢، "الحجة" ٤/ ٣٤٦.
(٥) من هنا ابتدأ النقل عن أبي علي الفارسي عن "الحجة" ٤/ ٣٤٧ - ٣٥٢ بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?