Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6482
Jumlah yang dimuat : 13359

ابن عباس (١) في رواية عطاء: لو أن معي جماعة أقوى بها عليكم، وقال في رواية الكلبي (٢): القوة: الولد وولد الولد، وعلى هذا جعل ما يتقوى به قوة، كما سمى العدة من السلاح قوة في قوله: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} الأنفال: ٦٠.

وقال آخرون: أراد بالقوة: القدرة على دفعهم ومنعهم، هذا معني قول مقاتل (٣)، قال: القوة البطش.

وقوله تعالى: {أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ}، قال ابن الأنباري (٤): عطف آوي على القوة؛ لأن القوة مصدر، والمصدر يتأول بـ (أن) وتكون (أن) بمعناه (٥) فيقال: يعجبني قيامك ويعجبني أن تقوم، فنسق {آوِي} على القوة؛ لأن معه (أن) مُقدرة وتلخيصه: لو أن لي أتقوى أو أن آوي، فلما فقد المستقبل (أن) وقع بالزيادة التي في أوله ومثله (٦):

للبس عباءة وتقر عيني ... أحب إلى من لبس الشفوف

على تقدير لأن (٧) ألبس وأن (٨) تقر عيني، ومعنى {آوِي} أرجع


(١) "زاد المسير" ٤/ ١٣٩، البغوي ٤/ ١٩٢.
(٢) "تنوير المقباس" ص ١٤٣.
(٣) "تفسير مقاتل" ١٤٨ أ.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ي).
(٥) في (ب): (معناه).
(٦) القائل ميسون بنت بحدل الكلبية، والبيت في: "الخزانة" ٣/ ٥٩٣، ٦٢١، السيوطي ص ٢٢٤، "الدر" ٢/ ١٠٠، "المحتسب" ١/ ٢٣٦، "شرح شذور الذهب" ص ٣٨١، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٢٧٣، "شرح شواهد الإيضاح" ص ٢٥٠، "اللسان" (مسن) ٦/ ٤٢٠٥، "المقاصد النحوية" ٤/ ٣٩٧.
(٧) في (ي): (لا أن).
(٨) ساقط من (ي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?