Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6486
Jumlah yang dimuat : 13359

سرت إليه من الجوزاء سارية

يروى بالوجهين سرت وأسرت.

قال الأزهري: وهذا ما لا أعلم فيه بين أهل اللغة اختلافًا، فمن قرأ بقطع الألف فحجته قوله: {أَسْرَى بِعَبْدِهِ} الإسراء: ١ ومن قرأ بوصل الألف (١) فحجته قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} الفجر: ٤.

وقوله تعالى: {بِأَهْلِكَ}، روى السدي عن (٢) أبي مالك: لم يؤمن بلوط إلا ابنتاه، الكبرى اسمها ربه والصغرى اسمها عروبة، فالأهل على هذا ابنتاه.

وقوله تعالى: {بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ}، ذكرنا معنى القطع في سورة يونس (٣)، قال عطاء عن ابن (٤) عباس: يريد: في ظلمة الليل.

وقال نافع بن الأزرق (٥) لعبد الله بن عباس (٦): أخبرني عن قول


= "ديوانه" ص ١١ "شرح ابن السكيت"، "مجاز القرآن" ١/ ٢٩٥، "مختار الشعر الجاهلي" ١/ ١٥٠، "اللسان" (سرت) ٤/ ٢٠٠٣، القرطبي ٩/ ٧٩، "مجمل اللغة" ٣/ ٤٧٩.
(١) في (ب): ومن قرأ بالوصل.
(٢) "زاد المسير" ٤/ ١٤١، وذكر أن اسم الكبرى (ريَّة) بالياء المثناة.
(٣) عند قوله تعالى: {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا} الآية ٢٧. وقال هناك: "القِطْع: اسم لما قطع فسقط، ويراد به هاهنا بعض من الليل".
(٤) الطبري ١٢/ ٩٣، عن ابن عباس قال: جوف الليل، وفي رواية أخرى: بطائفة من الليل. وابن أبي حاتم ٦/ ٢٠٦٥، وذكره عنهما السيوطي في "الدر" ٣/ ٦٢٣ وزاد نسبته إلى ابن المنذر.
(٥) هو: نافع بن الأزرق بن قيس الحنفي، رأس الأزارقة وهي فرقة من الخوارج، كان أمير قومه وفقيههم صحب أول أمره ابن عباس وله معه أسئلة مشهورة. انظر: "تاريخ الطبري" ٥/ ٦١٣، "الأعلام" ٧/ ٣٥١.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?