Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6487
Jumlah yang dimuat : 13359

الله -عز وجل- (بقطع من الليل)، قال: هو آخر (١) الليل، بسحر (٢).

وقال قتادة (٣): بعد طائفة من الليل.

وقال بعض أهل المعاني: هو نصف الليل؛ فإنه قطع بنصفين.

وقوله تعالى: {وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ}، نهى من معه من الالتفات إذا خرجوا من قريتهم، قال مجاهد (٤): لا ينظروا وراءهم كأنهم تعبدوا بذلك.

وقوله تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَكَ}، قرئ بالنصب (٥) والرفع؛ فمن قرأ بالنصب -وهو الاختيار- جعلها مستثناة من الإهلال على معنى فأسر بأهلك إلا امرأتك، والذي يشهد بصحة هذه القراءة أن في قراءة (٦) عبد الله (فأسر بأهلك إلا امرأتك) وليس بينهما {وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ}، ومن رفع المرأة حمله على (ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك)، فإن قيل: على هذا هذه القراءة توجب أنها أمرت بالالتفات؛ لأن القائل إذا قال: لا يقم


(١) ابن الأنباري في "الوقف والابتداء" ١/ ٨٥، وانظر: "الدر" ٣/ ٦٢٣، "زاد المسير" ٤/ ١٤٢، مسائل نافع بن الأزرق في "الإتقان" ١/ ١٦٧.
(٢) في (ي): (سحرًا).
(٣) الطبري ١٢/ ٩٣، عبد الرزاق ٢/ ٣٠٩.
(٤) الطبري ١٢/ ٩٣، وابن أبي حاتم ٦/ ٢٠٦٥، وابن المنذر كما في "الدر" ٣/ ٦٢٣، "زاد المسير" ٤/ ١٤٢.
(٥) قرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي بالنصب، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو بالرفع، انظر: "السبعة" ص ٣٣٨، "الكشف" ١/ ٥٣٦، "إتحاف" ص ٢٥٩، الطبري ١٢/ ٨٠، الثعلبي ٧/ ٥٢ ب.
(٦) الطبري ١٢/ ٨٩، الثعلبي ٧/ ٥٢ ب، البغوي ٤/ ١٩٣، القرطبي ٩/ ٨٠، "الدر المنثور" ٣/ ٦٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?