Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6494
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو بكر بن الأنباري (١): وهذا الإلزام لا يفسد قوله، أما زيادة (من)، فإن سجيلا وصف لموصوف مضمر معناه حجارة من عذاب سجيل، فلا ينكر على هذا دخول (من) ويجوز أن تدخل (من) في الكلام زيادة للتوكيد، كقوله تعالى: {وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} محمد: ١٥، وقوله تعالى: {يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ} الأحقاف: ٣١، وقوله: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} النور: ٣٠، وأما إنكار ابن قتيبة عليه فقد فسر أبو عمرو (٢) السجين في بيت ابن مقبل بأنه الشديد، فإذا صح الشديد في معنى السجين لم ينكر إبدال النون باللام كقول الشاعر (٣):

بكل مُدجَّج كالليث يسموا ... على أوصال ذيَّال رِفَنِّ

أردا: رفل فأبدل اللام بالنون (٤).

وقوله تعالى: {مَنْضُودٍ} هو مفعول من النضد، وهو وضع الشيء بعضه على بعض، ومعناه في قول أكثر المفسرين: الذي يتلو بعضه بعضًا عليهم، فذلك نضده، ونحو هذا قال الزجاج (٥)، وقال قتادة (٦):


(١) هذا القول ذكره النحاس في "معاني القرآن" ٣/ ٣٧٠.
(٢) "تهذيب اللغة" (سجل) ٢/ ١٦٣٤.
(٣) النابغة الذبياني في "ديوانه" ص ١٣٨، وبلا نسبة في "ديوان الأدب" ٢/ ٣، ونسبه في "اللسان" (رفن) ٣/ ١٦٩٧ إلى الجعدي وهو في "ديوانه" ٢٤٩، "تهذيب اللغة" ١٤٤٦ (زمن)، "مقاييس اللغة" ٢/ ٣٦٦، قال البطليوسي في "الاقتضاب" ص ٣٣٩: هذا البيت للنابغة الجعدي، وهو من الشعر المنحول له.
(٤) ساقط من (ي).
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٧٢.
(٦) الطبري ١٢/ ٩٥، الثعلبي ٧/ ٥٣ ب، "زاد المسير" ٤/ ١٤٥، القرطبي ٩/ ٨٣، عبد الرزاق ٢/ ٣٠٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?