Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6520
Jumlah yang dimuat : 13359

٩٤ - وقوله تعالى: {وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ}، قال المفسرون (١): صاح بهم جبريل صيحة فماتوا في أمكنتهم.

٩٥ - وقوله تعالى: {أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ}، قال الزجاج (٢): المعني أنهم قد بعدوا من رحمة الله، قال: وهو منصوب على المصدر، المعنى: أبعدهم الله فبعدوا بعدًا.

وقوله تعالى: {كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ}، يقال: بعِد يبعَد إذا بعد في الهلاك ولا تستعمل في الحي، وبعُد يبعُد ضد قرب وتستعمل في الحي، والمصدر فيهما جميعًا البُعْد، ويقال في مصدر بعد يبعد: بَعَدًا.

وقوله تعالى: {أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} دليل على أن (٣) مصدره البُعْد، وكذلك قول الشاعر (٤):

يقولون لا تَبْعَدْ وهم يدفنونني ... وأين مكان البُعْد إلا مكانيا

قال ابن الأنباري (٥): العرب تقول: بعُد الطريق يبعُد وبعِد الميت يبعَد، ومنهم من يسوي بينهما، والأكثر هو الأول، وروى الكلبي عن ابن عباس (٦) قال: لم يعذب الله تعالى أمتين بعذاب واحد إلا قوم شعيب وقوم


(١) الطبري ١٢/ ١٠٨، الثعلبي ٧/ ٥٥ ب، البغوي ٤/ ١٩٧، "زاد المسير" ٤/ ١٥٤، "معاني الزجاج" ٣/ ٧٥.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٧٦.
(٣) ساقط من (ب).
(٤) القائل هو مالك بن الريب.
انظر: "ديوانه" ٩٣، "الخزانة" ١/ ٣١٩، "اللسان" (بعد) ١/ ٣١٠، "شرح شواهد المغني" ٢/ ٦٣٠.
(٥) "البحر المحيط" ٦/ ٢٠٤.
(٦) "زاد المسير" ٤/ ١٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?