Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6526
Jumlah yang dimuat : 13359

الحصيد غير القائم. قال أبو إسحاق (١): أي من القرى التي أهلكت: (قائم) أي: بقيت حيطانه، {وَحَصِيدٌ}: مخسوف وما قد محي أثره، وعلى نحو هذا دار كلام المفسرين.

قال ابن عباس (٢): {قَائِمٌ}: ينظرون إليه وإلى ما بقي من أثره، و (حصيد) قد خرب ولم يبق له أثر. قال ابن الأنباري: الحصيد هاهنا عني به الاستئصال بالهلكة ويعقبه الأثر، كالزرع إذا حصد وأزيل عن موضعه، ومن هذا قوله تعالى: {حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ} الأنبياء: ١٥.

١٠١ - قوله تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}، قال المفسرون (٣): وما ظلمناهم بالعذاب والإهلاك، ولكن ظلموا أنفسهم بالكفر والمعصية.

وقال عطاء عن ابن عباس: يريد وما نقصناهم في الدنيا من النعيم ولا من الرزق، ولكن نقصوا حظ أنفسهم حيث استخفوا بحقوق الله، وقوله تعالى: {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ} أي ما نفعتهم (٤) وما دفعت عنهم (٥)، {الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} أي التي يعبدون سوى الله وغيره.

وقوله تعالى: {وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}، ابن عباس (٦) وغيره من


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٧٧.
(٢) الطبري ١٢/ ١١٢، الثعلبي ٧/ ٥٥ ب، البغوي ٤/ ١٩٨، القرطبي ٩/ ٩٥.
(٣) الطبري ١٢/ ١١٣، الثعلبى ٧/ ٥٦ أ، ابن عطية ٧/ ٣٩٤.
(٤) في (ي): (ولا).
(٥) ساقط من (ي).
(٦) روي هذا القول الطبرى ١٢/ ١١٣ عن ابن عمر ومجاهد وقتادة. وذكره في "زاد المسير" ٤/ ١٥٦ عن ابن عباس "تنوير المقباس" ص ١٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?