Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6527
Jumlah yang dimuat : 13359

المفسرين (١) يقولون: غير تخسير، وأبو عبيدة (٢) وأهل اللغة يقولون: هو الإهلاك، والتباب الهلاك، وأحدهما قريب من الآخر، وذكرنا معنى التخسير في هذه السورة (٣).

قال ابن الأنباري (٤): في قوله تعالى: {وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} قولان؛ أحدهما: (وما زادتهم عبادتها غير تتبيب) فحذفت العبادة على حذف المضاف، والآخر: أن الآلهة زادتهم بلاءً، وإن كانت من الموات؛ لأنهم ادعوا أن عبادتهم إياها تنفعهم عند الله، فلما جرى الأمر بخلاف ما قدروا (٥) وصفها الله بأنها زادتهم بلاءً وهلاكًا وخسارًا (٦).

١٠٢ - قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ}، أي وكما ذكر من إهلاك الأمم وأخذهم بالعقاب أخذ ربك إذا أخذ القرى، ومعنى أخذ الله نقلهم إلى جهة عقابه. {وَهِيَ ظَالِمَةٌ} من صفة القرى وهي في الحقيقة لأهلها ومن كان يسكنها، ونحو هذا قوله تعالى: {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} الأنبياء: ١١ وقوله تعالى: {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا}، القصص: ٥٨ يعني أن أهلها بطروا المعيشة، ويكون هذا من باب حذف المضاف.

١٠٣ - قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ}، يعني: ما ذكر من عذاب الأمم


(١) في (ي): (قال ابن عباس والمفسرون).
(٢) "مجاز القرآن" ١/ ٣٣٩.
(٣) عند قوله تعالى {فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ} هود: ٦٣.
(٤) انظر: "الزاهر" ١/ ٤٦٦.
(٥) ما بين المعقوفين ساقط من (ي)
(٦) ساقط من (ي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?