Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6545
Jumlah yang dimuat : 13359

الأزهري (١) أيضًا: سعد وأسعد، ولعل هؤلاء ذهبوا في هذا الذي أجازوه إلى هذه القراءة، وقال الفراء (٢): كلام العرب سعد الرجل وأسعده الله، إلا هذيلًا فإنهم يقولون: سُعد الرجل بالضم، وبذلك قرأ أصحاب (٣) عبد الله، وقال الكسائي (٤): سُعدوا وأسعدوا لغتان.

وقوله تعالى: {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}، انتصب (عطاء) على المصدر بما دل عليه الأول، كأنه قيل: إعطاهم النعيم عطاءً غير مجذوذ، ويكون العطاء اسما أقيم مقام المصدر، كقول القطامي (٥):

وبعد عطائك المائة الرتاعا

والمجذوذ: المقطوع في قول المفسرين (٦) كلهم، يقال: جذه يجذه جذًّا، وجذ الله دابرهم. وقال النابغة (٧):


(١) "تهذيب اللغة" (سعد) ٢/ ١٦٩٠.
(٢) "الدر المصون" ٤/ ١٣١.
(٣) "البحر" ٥/ ٢٦٤، وهي قراءة حمزة والكسائي وحفص، وابن مسعود وطلحة بن مصرف وابن وثاب والأعمش.
(٤) "البحر" ٥/ ٢٦٤، "الدر المصون" ٤/ ١٣١.
(٥) القطامي وصدره:
أكفرًا بعد رد الموت عني
انظر: "ديوانه" / ٣٧، "الخزانة" ١/ ٣٩١ "شرح الشواهد" للعيني ٣/ ٥٠٥، "اللسان" (عطا) ٥/ ٣٠٠١، السيوطي / ٢٨٧، "الدرر" ١/ ١٦١، ٢/ ١٢٧، "تذكرة النحاة" ص ٤٥٦، "معاهد التنصيص" ١/ ١٧٩، "المقاصد النحوية" ٣/ ٥٠٥.
(٦) رواه الطبري ١٥/ ٤٩٠ عن الضحاك وقتادة وابن عباس ومجاهد وأبي العالية وابن زيد، وانظر: الثعلبي ٧/ ٥٨ أ، البغوي ٤/ ٢٠١، "زاد المسير" ٤/ ١٦٢، القرطبي ٩/ ١٠٣ ابن كثير ٢/ ٥٠٤.
(٧) النابغة الذبياني من قصيدته المشهورة في مدح عمرو بن الحارث الأعرج يقول في وصف سيوف الغسانين، و (السلوقي) الدروع منسوبة إلى سلوق مدينة باليمن،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?