Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6548
Jumlah yang dimuat : 13359

قضائه أخر ذلك عنهم في دنياهم، فابن عباس والكلبي (١) وأكثر أهل التفسير على أن هذا في كفار مكة، وقال مقاتل بن سليمان (٢): يُعني بهذا قوم من أصحاب موسى، والظاهر هو الأول؛ لأن الذين كذبوا بالتوراة أهلكوا في الدنيا عاجلًا، ولم تؤخر عقوبتهم إلى الآخرة.

وقوله تعالى: {وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ} يعني من القرآن، وفي قول مقاتل (٣): من كتاب موسى، {مُرِيبٍ} هو موقع للريبة.

١١١ - قوله تعالى: {وَإِنَّ كُلًّا لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} الآية، اختلف القراء (٤) في تشديد {إِنَّ} و {لمَّا} وتخفيفهما؛ فقرأ أبو عمرو والكسائي: {وَإِنَّ} مشددة النون {لمَا} خفيفة، قال الزجاج (٥): تخفيف {لمَا} هو الوجه والقياس، ولام {لمَا} لام {إِنَّ} و (ما) زائدة مؤكدة لم تغير المعنى ولا العمل.

وقال أبو علي (٦): هذه القراءة وجهها بين، ومثاله من الكلام (إن


(١) "تنوير المقباس" ص ١٤٥.
(٢) "تفسير مقاتل" ١٤٩ ب.
(٣) ساقط من (ي).
(٤) قرأ ابن كثير ونافع بالتخفيف فيهما، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر تخفيف النون وتشديد الميم، وقرأ حمزة والكسائي بتشديد النون، واختلفا في الميم فشددها حمزة وخففها الكسائي. وقرأ أبو عمرو مثل قراءة الكسائي، وقرأ ابن عامر مثل قراءة حمزة، وقرأ ابن عامر مثل قراءة حمزة، وقرأ حفص عن عاصم بالشديد فيهما مثل حمزة وابن عامر. انظر: "السبعة" ٣٣٩، الطبري ١٢/ ٢٣٢ - ١٢٤ , "إتحاف" ص ٢٦٠، "الكشف" ١/ ٥٣٦.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٨١.
(٦) "الحجة" ٤/ ٣٨١ - ٣٨٦ بتصرف واخصار.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?