Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6549
Jumlah yang dimuat : 13359

زيدًا لما لينطلقن)، (١)، فاللام في (لما) هي اللام التي تقتضيه (إنَّ)، و (إنَّ) تقتضي أن يدخل على خبرها أو اسمها لام كقوله {إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} (٢) النحل: ١٨، {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً} الحجر: ٧٧، واللام الأخرى هي التي لتلقّي القسم، نحو: (والله لتفعلن)، ودخلت (ما) لتفصل بين اللامين؛ لأنه إذا كره أن تجتمع "اللام" و"أن" مع اختلاف لفظيهما لاتفاقهما في معنى التأكيد ففصل بينهما فأنْ يفصل بين اللامين مع اتفاق اللفظين أجدر، فقوله {وَإِنَّ كُلًّا}، نصب {كُلًّا} بـ (أن) ودخلت اللام -وهي لام الابتداء- على خبر "إن" وهو قوله {لمَّا}، وقد دخلت في الخبر لام أخرى وهي التي يتلقى (٣) بها القسم، وتختص بالدخول على الفعل ويلزمها في أكثر (٤) الأمر أحد النونين، فلما اجتمعت اللامان فصل بينهما بـ (ما) كما فصل بين "أن" و"اللام"، فدخلت (ما) لهذا المعنى -وإن كانت زائدة- لتفصل.

وقال الفراء (٥) في وجه هذه القراءة: جعل (ما) اسما للناس؛ كما قال تعالى: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} النساء: ٣ ثم جعل اللام التي فيها جوابًا لـ (إنَّ)، وجعل اللام التي في {لَيُوَفِّيَنَّهُمْ} لامًا دخلت على نية يمين فيما بين "ما" وصلتها، كما تقول: (هذا مَنْ لَيَذْهَبَنَّ)، و (عندي ما


(١) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٢) ساقط من (ي).
(٣) ساقط من (ي).
(٤) ساقط من (ب).
(٥) "معانى القرآن" ٢/ ٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?