Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6563
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال غيره (١): {ذَلِكَ ذِكْرَى} يعني القرآن عظة لمن ذكره، والكلام في (ذلك) وأن الإشارة بها إلى الجملة جائزة قد مضى في عدة مواضع، وقال أبو علي الفارسي: الذكرى مصدر جاء بألف التأنيث، كما جاء على فَعْلى نحو العدوى والدعوى والطغوى وتترى فيمن لم يصرف، وعلى فُعْلى نحو شورى، وقالوا في الجمع (للذِّكَر) فجعلوه بمنزلة (سدرة وسدر)، كما جعلوا (العُلَى) مثل (الظُّلَم)، وقالوا: الذكر بالدال حكاه سيبويه (٢) وكذلك روي بيت ابن مقبل (٣):

من بعد ما يعتري قلبي من الدكر

وذلك لما كثر تصرف الكلمة بالدال نحو {وَادَّكَرَ} يوسف: ٤٥، {فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} (٤) أشبهت تقوى، وتقية، وتقاة.

١١٥ - قوله تعالى: {وَاصْبِرْ} قيل (٥) على الصلاة، كقوله {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ (٦) عَلَيْهَا} طه:١٣٢، {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ


(١) الثعلبي ٧/ ٦٠ أ، البغوي ٤/ ٢٠٥، "زاد المسير" ٤/ ١٦٩.
(٢) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٣٣١.
(٣) لابن مقبل، وصدره:
يا ليت لي سلوة تشفى النفوس بها
وفيه (من بعض) بدل (من بعد) هنا، انظر: "ديوانه" ٨١، "الخصائص" ١/ ٣٥١، "المقرب" ٢/ ١٦٦، "سر صناعة الإعراب" ١/ ١٨٨، "الممتع في التصريف" ١/ ٣٥٩، "المنصف" ٣/ ١٤٠.
(٤) في النسخ: (وهل).
(٥) الثعلبي ٧/ ٦٠ أ، البغوي ٤/ ٢٠٥، "زاد المسير" ٤/ ١٧٠.
(٦) ما بين المعقوفتين: بياض في (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?