Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 6585
Jumlah yang dimuat : 13359

الزجاج (١): أي نبين لك أحسنَ البيان، لا إلى القصة، ولو قيل: أحسن القصص، بكسر القاف على جمع قصة، قلنا (٢) نحتاج أن نذكر لم قيل هذه القصة أحسن القصص؟.

وقوله تعالى {بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ} قال الأخفش (٣) والفراء (٤) والكسائي والزجاج (٥): أي بوحينا إليك هذا القرآن، كأنهم جعلوا (ما) (٦) مع الفعل بمنزلة المصدر.

وقوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتَ} أي ما كنت من قبله، قال ابن عباس (٧): يريد من قبل أن يوحى إليك، {لَمِنَ الْغَافِلِينَ} أي: إلا من الغافلين، كقوله {وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ} الشعراء: ١٨٦ {وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} البقرة: ١٩٨ قال ابن عباس (٨): يريد لا علم لك بحديث يعقوب، ولا حديث ولده، وقال الزجاج (٩): أي من الغافلين عن قصة يوسف وإخوته؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - إنما علم ذلك بالوحي.

٤ - قوله تعالى {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ} قال ابن الأنباري (١٠): (إذ) صلة لفعل مضمر معناه: اذكر إذ قال يوسف لأبيه، واختلفوا في التاء التي في


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٨٨.
(٢) في (ج): (كنا).
(٣) "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٥٨٧، و"إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ١٢٠.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣١.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٨٨.
(٦) (ما) ساقطه من (ب).
(٧) "تنوير المقباس" ص ١٤٦، و"زاد المسير" ٤/ ١٧٩، والثعلبي ٧/ ٦٢ أ.
(٨) "تنوير المقباس" ص ١٤٦.
(٩) "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج ٣/ ٨٨.
(١٠) "زاد المسير" ٤/ ١٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?